عريضة برلمانية تطالب بإلغاء زيارة "بن سلمان" إلى لندن

لوحة ضوئية معلّقة على مجلس العموم البريطاني

لوحة ضوئية معلّقة على مجلس العموم البريطاني

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 03-02-2018 الساعة 08:43
لندن - الخليج أونلاين


وقّع 17 نائباً في مجلس العموم البريطاني عريضة تطالب رئيسة الوزراء، تيريزا ماي، بإلغاء زيارة ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، لبريطانيا؛ نظراً للجرائم الخطيرة التي يرتكبها في بلاده وخارجها.

وحمّل الموقّعون على العريضة، وهم من أحزاب مختلفة، وليّ العهد السعودي، بصفته وزيراً للدفاع، مسؤولية "الانتهاكات الخطيرة" التي وقعت خلال الحرب التي يشنّها على اليمن، والتي أدّت إلى نشوب أزمة إنسانية كبيرة.

وبحسب ما جاء في العريضة، فإن أكثر من 70% من الإعدامات التي نُفّذت في السعودية تمّت بعد تسلّم بن سلمان مسؤولياته.

واتهم النواب وليّ العهد السعودي بفرض حصار على دولة قطر، وانتهاك حقوق المدنيين الأساسية فيها وفي دول الخليج.

وكان من المفترض أن يزور ولي العهد السعودي المملكة المتحدة الشهر الماضي، لكن الزيارة تأجّلت.

وفي 26 يناير الماضي، عمّت التظاهرات الرافضة للزيارة العاصمة لندن؛ للمطالبة بإلغاء الزيارة المقرّرة الشهر الجاري.

وقدّم نشطاء بريطانيون عريضة شعبية لرئيسة الوزراء، تيريزا ماي، طالبوا فيها بسحب الدعوة التي وجّهتها لمحمد بن سلمان لزيارة بريطانيا، معتبرين أن السعودية من أكثر الدول انتهاكاً لحقوق الإنسان في العالم، ويجري فيها التعذيب والاعتقال التعسّفي على نطاق واسع.

اقرأ أيضاً :

الصراع الجديد في عدن يقوّض تطبيع الأوضاع المعيشية باليمن

وأكّدت عريضة النشطاء أن ولي العهد وجه بشكل مباشر القصف في اليمن، ما أدّى إلى سقوط عشرات آلاف الضحايا بين قتيل وجريح، وأوضحت أن الحرب تسبّبت في انتشار المجاعة والكوليرا على نطاق واسع.

جدير بالذكر أن الحرب المدمّرة المستمرة منذ 2015 في اليمن، أدّت إلى تفاقم المعاناة الإنسانية التي تندّد بها المؤسسات الدولية العالمية، في حين تُدان السعودية بالتسبّب بهذه الأزمة، والتستّر على تجاوزاتها بتقديم المساعدات الإنسانية لقسم من المتضرّرين هناك.

وبات اليمن يشهد أسوأ كارثة إنسانية في العالم؛ إذ يعيش -وفق تقارير الصليب الأحمر- نحو 8 ملايين شخص على شفا المجاعة. كما أُصيب مليون شخص بالكوليرا، فضلاً عن انهيار الاقتصاد في البلد الذي كان يوصف حتى قبل الحرب بأنه أحد أفقر البلدان العربية.

مكة المكرمة