عسيري: سجّلنا 180 خرقاً حوثياً للهدنة اليمنية

المتحدث باسم قوات التحالف العربي أحمد عسيري

المتحدث باسم قوات التحالف العربي أحمد عسيري

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 19-11-2016 الساعة 19:28
صنعاء - الخليج أونلاين


قال المتحدث باسم قوات التحالف العربي أحمد عسيري، السبت، إن التحالف سجّل 150 خرقاً، من قِبل الحوثيين، للهدنة داخل اليمن و30 على الحدود السعودية - اليمنية.

وأوضح عسيري لقناة "الجزيرة"، أنه "سيتم التصدي لكل محاولات الحوثيين لتغيير الوضع العسكري على الأرض".

من جانبه، أكد الناطق باسم مقاومة صنعاء عبد الله الشندقي، السبت، أن "مليشيا الحوثي والمخلوع الانقلابية خرقت الهدنة في الساعات الأولى لسريانها".

وقُتل ثلاثة مدنيين، وجرح آخرون، في قصف حوثيّ استهدف مدينة تعز اليمنية، حيث ذكرت مصادر محلية في تعز، أن 3 من المدنيين قُتلوا، وأصيب آخرون، جراء قصف مليشيا الحوثي والقوات الموالية على منزل في حي الضربة بصاروخ.

وبدأت السبت في اليمن هدنة لمدة 48 ساعة أعلنها التحالف العربي الذي تقوده السعودية ضد المتمردين الحوثيين؛ وذلك "لتسهيل جهود إحلال السلام في اليمن وإدخال المساعدات الإنسانية".

وفي موازاة توقف القتال على جبهات عدة بعد ساعات من بدء سريان الهدنة، التي أعلن الحوثيون الذين يحتلون مناطق واسعة بينها العاصمة صنعاء أنهم سيحترمونها، تواصلت مواجهات عنيفة في مناطق حول مدينة تعز جنوباً، حيث أدى القتال إلى مقتل العشرات هذا الأسبوع.

وأضافت المصادر المحلية أن المليشيات قصفت أحياء الشماسي وثعبات والإخوة، والضربة، والكوثر، في مدينة تعز، بشكل عشوائي، بحسب ما نقلته صحيفة "يمن برس" ومغردون.

وقال الشندقي في بيان نشره على حسابه الرسمي في "فيسبوك": "تم رصد 15 خرقاً للهدنة قامت بها المليشيات خلال الساعة الأولى لبداية سريان الهدنة، وذلك بقصفها بالمدفعية والرشاشات الثقيلة لمواقع الشرعية في جبل المنارة وجبل قرن نهم والجبيلين ومواقع ملح".

اقرأ أيضاً :

في زمن الحوثيين.. فكر الخميني ينتشر والمثقفون إلى زوال

وأوردت وسائل إعلام محلية معلومات تشير إلى وجود معارك متقطعة في نحم (شمالي صنعاء) وشبوة جنوباً وسروة شرقاً.

وأشار الشندقي إلى أن "قوات الشرعية تلتزم في هذه المحاور بوقف إطلاق النار وتحتفظ بحق الرد في حال استمرت المليشيات في اختراق الهدنة".

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية، عن مصادر عسكرية قولها: إن "القتال كان على أشده في بلدة سالو جنوب شرقي تعز، مؤكدة سقوط ضحايا في صفوف القوات الموالية للحكومة والمتمردين".

ودعا وسيط الأمم المتحدة في اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، في بيان له، السبت، أطراف النزاع إلى "الاحترام الكامل لوقف الأعمال القتالية على أن يفضي ذلك إلى إنهاء النزاع في اليمن بشكل دائم".

مكة المكرمة
عاجل

الملك سلمان يتطرق خلال خطابه في مجلس الشورى إلى قضايا اليمن وفلسطين وسوريا والعراق دون قضية مقتل خاشقجي

عاجل

السعودية: الملك سلمان يتجاهل قضية مقتل خاشقجي خلال خطابه في مجلس الشورى