عصمت يلماز مرشح العدالة والتنمية يفوز برئاسة برلمان تركيا

يلماز شغل منصب وزير الدفاع

يلماز شغل منصب وزير الدفاع

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 01-07-2015 الساعة 18:41
أنقرة - الخليج أونلاين


فاز مرشح حزب العدالة والتنمية النائب عن ولاية سيواس، عصمت يلماز، بمنصب الرئيس السادس والعشرين لمجلس النواب التركي وذلك في جولة التصويت الرابعة التي جرت اليوم الأربعاء.

وخلال الجولة الرابعة تنافس كل من عصمت يلماز، ومرشح حزب الشعب الجمهوري، دنيز بايكال، الرئيس المؤقت للمجلس (لكونه الأكبر سناً بين النواب)، اللذين حصلا على أكبر نسبة من الأصوات في الجولة الثالثة، بحسب ما أفادت وكالة الأناضول.

وشارك 547 نائباً في عملية الاقتراع التي جرت بشكل سري، حيث حصل يلماز على 258 صوتاً، في حين حصل منافسه دنيز بايكال على 182 صوتاً، كما كان هناك 78 صوتاً باطلاً، و29 ورقة بيضاء.

وعقب إعلان النتائح هنأ بايكال رئيسَ المجلس الجديد، عصمت يلماز، متمنياً له النجاح.

والخطوة التالية بعد انتخاب رئيس للمجلس، أن يكلف الرئيس التركي أردوغان، رئيسَ حزب العدالة بتشكيل حكومة خلال 45 يوماً.

وإذا ما أخفقت الأحزاب في تشكيل ائتلاف خلال 45 يوماً، يمكن لأردوغان حينئذ الدعوة لانتخابات مبكرة، وهو الخيار الذي هدد باستخدامه في حال أخفقت المشاورات.

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قد أعلن الشهر الماضي أنه لن يكلّف أحمد داود أوغلو، رئيس حزب العدالة والتنمية، بتشكيل الحكومة الجديدة، قبل اختيار رئيس للمجلس النيابي.

وأسفرت الانتخابات التشريعية التي جرت في 7 يونيو/حزيران عن فوز حزب العدالة والتنمية بالأغلبية، إلا أنه كان يسعى للحصول على الأغلبية المطلقة بما يسمح بإجراء تعديلات على الدستور.

ويشغل حزب العدالة والتنمية 258 مقعداً في المجلس النيابي، وحزب الشعب الجمهوري 132 مقعداً، ولكل من الحركة القومية وحزب الشعوب الديموقراطي 80 مقعداً.

مكة المكرمة