علاوي: إيران تتدخل في قرار الشعب العراقي وانتخاباته

وقال علاوي "إيران تتدخل حتى في قرار الشعب العراقي"

وقال علاوي "إيران تتدخل حتى في قرار الشعب العراقي"

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 16-06-2017 الساعة 23:21
بغداد - الخليج أونلاين


طالب نائب الرئيس العراقي، إياد علاوي، الجمعة، بعدم تدخل إيران في الشؤون الداخلية للعراق، لا سيما فيما يتعلق بالانتخابات.

وقال علاوي: "هذا هو الوقت المناسب لإجراء انتخابات نزيهة لا يتدخل فيها أحد، لا إيران ولا غيرها، ولا تركيا ولا سوريا ولا الولايات المتحدة"، وفق ما أوردته وكالة رويترز الإخبارية.

واتهم علاوي طهران في السابق بعرقلة مساعيه لرئاسة وزراء العراق في انتخابات 2010، برغم حصول حزبه على أكبر عدد من المقاعد بفارق بسيط.

وأضاف علاوي أن دعم إيران لجماعات شيعية في العراق يعرقل جهود تجاوز الانقسامات الطائفية قبل الانتخابات البرلمانية في العام القادم.

اقرأ أيضاً:

الاتحاد الأوروبي يبحث إرسال فريق لدعم الشرطة والقضاء العراقي

وقال علاوي: "إيران تتدخل حتى في قرار الشعب العراقي. لا نريد انتخابات قائمة على الطائفية، وإنما عملية سياسية شاملة (..) نتمنّى أن يختار العراقيون بأنفسهم دون أي تدخل من أي قوى خارجية".

وتنفي طهران التدخل في السياسة العراقية، وتقول إن المساعدة العسكرية التي تقدّمها لفصائل شيعية مسلحة تهدف للمساهمة في هزيمة تنظيم الدولة.

وطردت قوات عراقية تدعمها الولايات المتحدة التنظيم من مدن عراقية، وتوشك على السيطرة على الموصل بالكامل، المعقل الرئيسي للتنظيم في العراق. ولا يزال التنظيم يسيطر على مساحات واسعة على الحدود مع سوريا وداخل سوريا.

مكة المكرمة