عمار الحكيم يصل القاهرة للقاء السيسي ومسؤولين

عمار الحكيم رئيس أكبر كتلة شيعية في مجلس النواب العراقي

عمار الحكيم رئيس أكبر كتلة شيعية في مجلس النواب العراقي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 18-04-2017 الساعة 08:40
القاهرة - الخليج أونلاين


وصل القاهرة، مساء الاثنين، رئيس التحالف الوطني العراقي (أكبر كتلة شيعية في مجلس النواب)، عمار الحكيم، ووفد مرافق له، للقاء مسؤولين مصريين على رأسهم الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وقال مصدر أمني بمطار القاهرة الدولي، للأناضول، مفضلاً عدم ذكر اسمه، لكونه غير مخول بالتصريح للإعلام: إن "الحكيم وصل القاهرة على متن طائرة خاصة قادمة من بغداد في زيارة (غير محددة المدة) للقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي، وسامح شكري، وزير الخارجية".

وفي تصريحات صحفية سابقة أوضح السفير حبيب الصدر، سفير العراق لدى القاهرة، أن عمار الحكيم يزور القاهرة تلبية لدعوة رسمية، وسيلتقي والوفد المرافق له مع الرئيس السيسي ورئيسَي مجلسَي الوزراء شريف إسماعيل، والنواب على عبد العال.

وتأتي زيارة الحكيم في إطار جولة عربية يزور خلالها مصر وعدداً من دول المغرب العربي، بحسب السفير العراقي.

وسبق أن أكد محمد أبو كلل، ممثل الائتلاف الوطني في مجلس النواب العراقي الذي يتزعمه الحكيم، أن الزيارة "تعد مهمة للغاية في توقيتها وأسبابها".

وتحاول إيران عبر أجنحتها المتعددة في المنطقة اختراق الساحة المصرية، وتتخذ العديد من الوسائل والأدوات لذلك؛ منها تكوين واجهات وأحزاب سياسية تمثلها في البلاد التي باتت تحظى بأهمية كبيرة، في خضم سياسات مصرية غير متوازنة تجاه عدد من القضايا العربية والدولية.

اقرأ أيضاً :

هكذا احتفل أردوغان بنجاح الاستفتاء.. على طريقة السلاطين

وقال أبو كلل في تصريحات صحفية: إن "زيارة الحكيم إلى مصر تأتى في إطار التشاور مع الأشقاء في مصر فيما يخدم مصلحة البلدين الشقيقين، كما سيطلع الحكيم السيسى على آخر تطورات الأوضاع السياسية والعسكرية على الساحة العراقية".

وأشار أبو كلل إلى أن "السيسي والحكيم سيناقشان عدداً من الملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك".

وكان من المقرر أن يزور الحكيم مصر في ديسمبر/كانون الأول الماضي، إلا أن الزيارة تم تأجيلها لأسباب لم تعلن حينها.

ويعد المجلس الأعلى الإسلامي أكبر تنظيم سياسي شيعي بالعراق، وفي سبتمبر/أيلول 2009 انتخب المجلس عمار الحكيم رئيساً له خلفاً لوالده عبد العزيز الحكيم الذي توفي في نفس الشهر.

وكان رئيس تحرير "شبكة أخبار العرب"، عامر عبد المنعم، قد أكد في حديث لـ"الخليج أونلاين"، أنّ "إيران (عبر أجندتها في المنطقة) تمول مراكز أبحاث ودراسات ومشاريع ثقافية في مصر لأجل الترويج لسياساتها"، مشيراً إلى أنّها تحذو حذو أمريكا والدول الأوروبية في دعمها وتمويلها كثيراً من الجهات الثقافية والفكرية؛ لأجل تنفيذ أجنداتها بالمنطقة وفي العالم العربي.

مكة المكرمة