عمّان: مستعدون لدراسة نقل قوات ألمانيا من "إنجرليك" للأردن

القوات الألمانية توجد في قاعدة إنجرليك ضمن قوات حلف شمال الأطلسي

القوات الألمانية توجد في قاعدة إنجرليك ضمن قوات حلف شمال الأطلسي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 06-06-2017 الساعة 16:02
عمّان - الخليج أونلاين


نقلت وسائل إعلام أردنية، الثلاثاء، عن مصدر أردني رسمي، أن عمّان أبدت استعدادها لنقل القوات الألمانية من قاعدة "إنجرليك" الجوية في جنوب تركيا، إلى قاعدة الأزرق شرقي المملكة؛ بعد وصول مباحثات الجانبين، الألماني والتركي، إلى طريق مسدود بخصوص السماح لنواب ألمان بزيارة جنود في القاعدة التركية.

وقال المصدر الرسمي لصحيفة "الرأي" شبه الرسمية: إن "الأردن تربطه علاقات وثيقه مع الأصدقاء الألمان، وسينظر في الطلب في حال تسلمته المملكة عبر القنوات الرسمية".

وأشار المصدر، الذي لم تسمه الصحيفة، إلى أن "الأردن يحتفظ بعلاقات تعاون وتشارك مع مختلف دول التحالف الدولي لمحاربة الإرهاب، ويقوم بالكثير من المهام المشتركة مع مختلف القوات الشقيقة والصديقة في الحرب على الإرهاب".

اقرأ أيضاً :

بالصور.. السياحة العُمانية تخطو نحو العالمية من كهوفها المظلمة

وبحسب ما ذكرت وزيرة الدفاع الألمانية، أورسولا فون در ليين، الاثنين، فإن المباحثات الألمانية التركية بشأن زيارات النواب الألمان لقاعدة "إنجرليك" فشلت، ما دعا ألمانيا إلى التصريح مجدداً بإمكانية نقل قواتها إلى الأردن.

وقالت الوزيرة المقربة من المستشارة أنجيلا ميركل: إنه "من غير المقبول ألا يتمكن نوابنا من زيارة الجنود"، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

وكان وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، قد صرح خلال المؤتمر الصحافي الذي جمعه بنظيره الألماني، زيغمار غابرييل، في العاصمة التركية أنقرة، الثلاثاء، بأن قاعدة "إنجرليك" لا تزال مغلقة في وجه زيارة النواب الألمان، مقترحاً قيام النواب بزيارة الجنود الموجودين في قاعدة "قونية" الجوية لحين قيام برلين باتخاذ خطوات إيجابية فيما يخص المطالب التركية.

وتطالب الحكومة التركية برلين بإنهاء نشاطات حزب "العمال الكردستاني" في الأراضي الألمانية، والتي تعد من أهم مصادر تمويله الخارجي، إضافة إلى نشاطاته في بلجيكا، وكذلك رفض قبول طلبات اللجوء السياسي للمشاركين في المحاولة الانقلابية الفاشلة في منتصف يوليو/ تموز الماضي، وكذلك أنصار المعارض التركي فتح الله غولن من المطلوبين للحكومة التركية.

مكة المكرمة