عودة تدريبات عسكرية مصرية أمريكية متوقّفة منذ 2009

قوات من الجيش المصري (أرشيف)

قوات من الجيش المصري (أرشيف)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 06-09-2017 الساعة 08:47
القاهرة - الخليج أونلاين


أعلنت القاهرة وواشنطن، الثلاثاء، عودة التدريب العسكري المشترك "النجم الساطع 2017"، بعد توقّف دام 8 سنوات.

ووفق بيانين منفصلين للجيش المصري والقيادة المركزية الأمريكية (الإدارة المسؤولة عن منطقة الشرق الأوسط باستثناء إسرائيل)، يستمرّ التدريب خلال الفترة من 10 إلى 20 سبتمبر الجاري، بقاعدة محمد نجيب العسكرية، شمال غربي البلاد.

وأوضح الجيش المصري في بيانه، أن التدريب يشمل "موضوعات التعاون الأمني ومكافحة الإرهاب والتطرّف، في ظل الحرب التقليدية وغير النظامية".

وأشار إلى أن تدريب النجم الساطع (مناورات برية جوية بصحراء مصر) بدأ منذ العام 1981، وكان آخر تدريب بمصر في العام 2009، ويهدف إلى تعزيز العلاقات الاستراتيجية والأمنية بين مصر وأمريكا.

ونوه البيان بأن هذا التدريب العسكري هو "الأهم" بين الجيشين المصري والأمريكي، بما يعكس عمق العلاقات ومستوى التعاون العسكري بين القوات المسلحة في البلدين.

اقرأ أيضاً :

ترامب يلغي قراراً يسمح ببقاء 800 ألف مهاجر غير شرعي

من جانبها، أوضحت القيادة المركزية الأمريكية، في البيان المنشور عبر موقعها الإلكتروني، أنه "سيشارك ما يقرب من 200 من أفراد الخدمة العسكرية الأمريكية في عملية النجم الساطع، لأول مرة منذ عام 2009"، في حين لم يعلن الجيش المصري حجم قواته المشاركة في التدريب.

وفي يوليو الماضي، أعلنت مصر عن إنشاء قاعدة محمد نجيب العسكرية، شمال غربي البلاد، وتضم 1155 مبنى ومنشأة، ومركزاً لنقل الدبابات يسع نحو 451 ناقلة حديثة لنقل الدبابات الثقيلة. وقالت صحف محلية وقتئذ إن القاعدة هي "الكبرى في الشرق الأوسط".

وكان الجيش المصري قد أعلن، في أبريل الماضي، انطلاق فعاليات تدريب عسكري بحري مشترك مع الولايات المتحدة الأمريكية، بالمياه الإقليمية في البحر الأحمر، عقب أيام من زيارة الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، للبيت الأبيض، ولقاء نظيره الأمريكي، دونالد ترامب، ووعده الأخير بزيادة التعاون العسكري واعتبار مصر حليفاً.

وشهدت علاقات البلدين تحسّناً ملحوظاً عقب تولي ترامب الرئاسة بالولايات المتحدة، بعد سنوات من الشد والجذب، وتوقف كثير من مجالات التعاون منذ الإطاحة بالرئيس المخلوع، حسني مبارك، مطلع العام 2011.

مكة المكرمة