"غزة" تسيطر على مباحثات العاهل السعودي وأمير قطر

صورة اللقاء الذي جمع العاهل السعودي وأمير قطر مساء اليوم الثلاثاء في جدة

صورة اللقاء الذي جمع العاهل السعودي وأمير قطر مساء اليوم الثلاثاء في جدة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 22-07-2014 الساعة 22:23
الدوحة - الخليج أونلاين


بحث أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والعاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز آخر تطورات القضية الفلسطينية، والعدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة، وذلك في القمة الثنائية التي جمعتهما، مساء الثلاثاء، في مدينة جدة السعودية.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية فإن العاهل السعودي استقبل في قصره بجدة، مساء الثلاثاء، أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وأوضحت الوكالة أنه جرى خلال الاستقبال "بحث آفاق التعاون بين البلدين، إضافة إلى مجمل الأحداث التي تشهدها الساحات الإسلامية والعربية والدولية، وفي مقدمتها تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية الـمحتلة".

وحضر الاستقبال وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية، في حين حضر من الجانب القطري الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية والشيخ جوعان بن حمد بن خليفة آل ثاني والشيخ محمد بن حمد بن خليفة آل ثاني والشيخ خالد بن خليفة بن عبد العزيز آل ثاني مدير مكتب أمير قطر والشيخ عبد الله بن ثامر بن محمد آل ثاني سفير قطر لدى المملكة.

وتأتي زيارة أمير قطر المفاجئة للسعودية في ظل تعثر الجهود الدبلوماسية لوقف إطلاق النار، بعد رفض حركة حماس لمبادرة طرحتها مصر الأسبوع الماضي لوقف إطلاق النار، في حين أعلنت إسرائيل ودول خليجية وغربية دعمهم هذه المبادرة.

ويشن الجيش الإسرائيلي، منذ يوم 7 يوليو/ تموز الجاري، عملية عسكرية مكثفة على أنحاء متفرقة في قطاع غزة، أطلقت عليها إسرائيل اسم "الجرف الصامد"، أدت حتى مساء الثلاثاء إلى استشهاد 640 فلسطينياً وإصابة نحو أربعة آلاف آخرين، وفق مصادر طبية فلسطينية.

كما تأتي الزيارة في ظل توتر في العلاقات بين الرياض والدوحة، أدى في مارس/آذار الماضي إلى سحب السعودية والإمارات والبحرين سفراءها من قطر، نتيجة لخلافات في الرأي تجاه القضايا في المنطقة.

وفي مايو/أيار الماضي ألغت السعودية قمة خليجية تشاورية كان مقرراً عقدها في الرياض، كما هنأ العاهل السعودي أمير قطر الشهر الماضي بمناسبة مرور عام على حكمه، في حين أجرى الشيخ تميم بن حمد اتصالاً هاتفياً بالملك عبد الله بن عبد العزيز لتهنئته بشهر رمضان، في خطوة فسرها مراقبون أنها تعلن عن انتهاء الجمود في العلاقات الخليجية، وبوادر لإنهاء الخلاف.

مكة المكرمة