"غزة تنتفض والضفة تلتحم".. عشرات الإصابات في مسيرات العودة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/611pN6
الجمعة الثلاثون حملت اسم "معاً..غزة تنتفض والضفة تلتحم"

الجمعة الثلاثون حملت اسم "معاً..غزة تنتفض والضفة تلتحم"

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 19-10-2018 الساعة 11:59
غزة - الخليج أونلاين

أصيب 130 فلسطينياً، مساء اليوم الجمعة، برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي، خلال مشاركتهم في مسيرات "العودة" على الحدود الشرقية لقطاع غزة.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة، في بيان: إن "130 فلسطينياً أصيبوا برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي، منهم 25 طفلاً و4 من الطواقم الطبية والصحفية"، دون تقديم مزيد من الإيضاحات.

وفي وقت سابق، قالت وزارة الصحة الفلسطينية، في بيان: إن "52 فلسطينياً أصيبوا برصاص الاحتلال من بينهم اثنان بحالة خطيرة للغاية"، مشيرة إلى أن من بين المصابين سيدة مسنة تبلغ من العمر (70 عاماً) وصحفي.

في سياق متصل، أعلن الناطق باسم جيش الاحتلال، أفيخاي أدرعي، أن طائرة عسكرية أغارت على مجموعة فلسطينية كانت تُطلق بالونات حارقة باتجاه الأراضي المحتلة، جنوبي القطاع، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

واحتشد الآلاف من الفلسطينيين، منذ عصر الجمعة، في مخيمات "العودة" المُقامة على الحدود الشرقية لقطاع غزة، للمشاركة في فعاليات "مسيرات العودة وكسر الحصار" السلمية.

وأشعل المتظاهرون إطارات السيارات، ورشقوا القوات الإسرائيلية المتمركزة على حدود القطاع بالحجارة.

في المقابل، نشرت "إسرائيل" قوات كبيرة ودبابات على حدود غزة.

وبثت وسائل إعلام عبرية صوراً لعشرات الدبابات وقوات كبيرة من الجيش الإسرائيلي على حدود القطاع.

وقالت "هيئة البث الإسرائيلية"، في وقت سابق من اليوم الجمعة: إنه "تم نشر الجيش بأعداد كبيرة في الجنوب"، في إشارة إلى حدود غزة.

وأضافت: "من المتوقع أن تتغير طبيعة رد الجيش الإسرائيلي على حوادث العنف على السياج مع انتشار القوات المدرعة والهندسية والمدفعية حول غزة".

- المقاومة تتأهب

وفي غزة، علم "الخليج أونلاين" من مصادر عسكرية للمقاومة الفلسطينية أن الفصائل على أهبة الاستعداد لأي مواجهة مع الاحتلال، خاصة في هذا اليوم الجمعة.

وكانت كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة (حماس) بثت، أمس الخميس، رسالة لقادة الاحتلال الإسرائيلي عبر مقطع مرئي قالت فيها: "إياكم أن تُخطئوا التقدير".

وعرضت القسام خلال مقطع الفيديو مجموعةً من المقاومين وهم يجهّزون صواريخ محمولة على راجمة متطوّرة، تُعرض لأول مرة.

كذلك عرضت "سرايا القدس"، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، مقطع فيديو يُظهر عدداً من مسلّحيها وهم يطلقون الصواريخ تجاه الأراضي المحتلة خلال موجة تصعيد سابقة.

ويُظهر الفيديو صواريخ مجهولة للسرايا، إضافة إلى تصوير مشاهد لقادة جيش الاحتلال على الحدود الشرقية لقطاع غزة، وذلك في رسالة تحذيرية لجيش الاحتلال.

- المسيرات تحافظ على سلميتها

بدوره دعا خالد البطش، المنسق العام للهيئة الوطنية العليا لمسيرة العودة وكسر الحصار، الجماهير  الفلسطينية في قطاع غزة والضفة الغربية والخان الأحمر للمشاركة الواسعة في جمعة "معاً.. غزة تنتفض والضفة تلتحم".

وشدد البطش- في بيان صحفي- على "أهمية الحفاظ على سلمية المسيرات وشعبيتها وأدواتها التي تعتبر رافعة للنهوض الوطني".

وطالب البطش المشاركين باتخاذ جميع التدابير التي تمنع الفرصة وتفوتها على قناصة الاحتلال "الإسرائيلي" بالنيل من المشاركين السلميين.

وأمس الخميس، قالت مصادر إسرائيلية: إن "المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية والسياسية (الكابينت) لم يصادق الأربعاء على تنفيذ عملية عسكرية ضد قطاع غزة، لكنه اعتمد قرار الرد بالقوة على المسيرات الفلسطينية وعلى إطلاق الطائرات الورقية والبالونات المحترقة".

وأطلقت الهيئة الوطنية العُليا لمسيرات العودة وكسر الحصار (مشكلة من الفصائل الفلسطينية)، على الجمعة الـ30 للتظاهرات السلمية، اسم "معاً غزة تنتفض والضفة تلتحم".

وحذرت في بيان من "تمادي إسرائيل في استهداف المتظاهرين قرب الحدود الشرقية للقطاع".

ومنذ نهاية مارس الماضي، ينظم آلاف الفلسطينيين مسيرات عند حدود قطاع غزة؛ للمطالبة بعودة اللاجئين الفلسطينيين إلى قراهم ومدنهم التي هجروا منها عام 1948، ورفع الحصار عن قطاع غزة.

ويقمع جيش الاحتلال الإسرائيلي تلك المسيرات السلمية بعنف؛ ما أسفر عن استشهاد عشرات الفلسطينيين وإصابة الآلاف بجروح مختلفة.

وأشعل الشبان المتظاهرون الإطارات المطاطية التي نقلت بالآلاف إلى مخيمات العودة الخمسة؛ لحجب الرؤية عن قناصة الاحتلال التي بدأت تطلق النار تجاه الشبان الذين يشاركون في جمعة "معاً.. غزة تنتفض والضفة تلتحم" شرقي قطاع غزة.

ونقلت الأناضول عن شهود عيان، قيام دبابة إسرائيلية بإطلاق نار كثيف تجاه المتظاهرين السلميين في منطقة "السناطي" شرقي عبسان الكبيرة شرقي خان يونس.

مكة المكرمة
عاجل

مصادر إعلامية: المندوبة السابقة لدى الأمم المتحدة الأمريكية سامانثا باور تصف بيان ترامب بشأن قضية خاشقجي بـ "العمل البغيض"

عاجل

السيناتور الديمقراطية الأمريكية فاينستاين: لن أصوت لصالح أي مبيعات أسلحة مستقبلية للسعودية بعد بيان ترامب بشأن خاشقجي