غياب الضمانات السعودية للحوثيين يعطّل مشاورات جنيف

مصدر أممي كشف عن تأجيل مشاورات جنيف حول اليمن
الرابط المختصرhttp://cli.re/g3eMDG

المبعوث الخاص للأمم المتحدة في اليمن مارتن غريفيث

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 05-09-2018 الساعة 20:49
صنعاء - الخليج أونلاين

كشفت مصدر في مكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن غريفيث، عن تأجيل المشاورات بين أطراف النزاع في البلاد، والتي كان مقرراً عقدها، الخميس، بمدينة جنيف السويسرية.

ونقلت وكالة "الأناضول" التركية"، اليوم الأربعاء، عن مصدر أممي فضل عدم الكشف عن هويته، أن المشاورات لن تعقد غداً، في حين لم يعلن أي مصدر رسمي تأجيل أو عقد الاجتماع.

وكان الحوثيون في اليمن أكدوا أن الطائرة التي ستقل وفدهم المفاوض إلى جنيف لم تتمكن من الإقلاع للمشاركة في المشاورات التي ترعاها الأمم المتحدة بسبب عدم توفر طائرة وعدم وجود ضمانات على إمكانية عودتهم.

وقال الحوثيون في بيان نشرته قناة "المسيرة" المتحدثة باسمهم على حسابها بـ"تويتر ": "الأمم المتحدة لم تستطع استخراج ترخيص من دول العدوان (دول التحالف العربي بقيادة السعودية) بتوفير طائرة عمانية لنقل الوفد والجرحى والعالقين".

وكان من المفترض أن ترعى الأمم المتحدة في جنيف، الخميس، مشاورات جديدة بين أطراف النزاع اليمني في محاولة للتفاهم حول إطار لمفاوضات سلام تنهي النزاع في أفقر دول شبه الجزيرة العربية والتي تشهد أكبر أزمة إنسانية في العالم.

وتعتبر هذه المشاورات الجولة الرابعة بين أطراف الصراع اليمنية، منذ اندلاع الحرب قبل نحو 4 سنوات، والأولى برعاية المبعوث الأممي الحالي، مارتن غريفيث.

وعقدت المشاورات في جولتيها الأولى والثانية عام 2015، في مدينتي "جنيف و"بيل" السويسريتين. فيما عقدت الجولة الثالثة في الكويت عام 2016، دون أن تثمر جميعها عن نتائج تذكر.

مكة المكرمة