فاو: قطاعا الزراعة والصيد في غزة تضررا جراء العدوان

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 15-08-2014 الساعة 18:33
غزة - الخليج أونلاين


حذرت منظمة الأغذية والزراعة "فاو" من الانعكاسات الخطرة المترتبة على العدوان العسكري الإسرائيلي ضد قطاع غزة، مشيرةً إلى أنه تسبّب بحالة شلل في أنشطة الزراعة والصيد، بما يؤثّر سلباً على الإنتاج المحلي للأغذية.

وأوضحت المنظمة العالمية في بيان لها، أمس الجمعة (08/15)، أن العدوان الإسرائيلي تسبّب بإلحاق أضرار جسيمة ومباشرة بنحو 17 ألف هكتار من الأراضي الزراعية الفلسطينية في القطاع، بالإضافة إلى تدمير جزء كبير من البنى التحتية الزراعية، بما في ذلك أنظمة الري ومخازن الأسمدة والبيوت البلاستيكية والمزارع الحيوانية وقوارب الصيد.

وأضافت أن قطاع غزة فقد نصف أعداد الطيور الداجنة فيه، التي نفقت جرّاء القصف الإسرائيلي الذي استهدف مناطق زراعية بشكل مباشر، وكذلك بسبب عدم توفر المياه والأعلاف والرعاية اللازمة؛ نظراً لصعوبة الأوضاع التي تسبّب بها العدوان الإسرائيلي.

وقال رئيس مكتب منظمة الأغذية والزراعة في الأراضي الفلسطينية، تشيرو فيوريللو، إن الحرب الإسرائيلية حالت دون استكمال عملية إجراء تقييمات مفصلة للأضرار التي لحقت بقطاع الزراعة في غزة، مشيراً إلى أن ممثلي المنظمة شرعوا بسلسلة من الزيارات الميدانية إلى مواقع زراعية بالتزامن مع أحدث اتفاق لوقف إطلاق نار.

وأضاف فيوريللو: "في ظل وقف إطلاق النار الأخير أصبح العديد من المزارعين والرعاة الآن قادرين على الوصول إلى أراضيهم، ولكن استئناف الإنتاج الغذائي يواجه عقبات خطيرة بالنظر إلى الأضرار الواقعة، ونقص المياه والكهرباء والمدخلات والموارد المالية، فضلاً عن عدم اليقين المستمر بشأن استئناف الأنشطة العسكرية".

وفيما يتعلّق بقطاع الصيد البحري في غزة، قدّرت "فاو" خسائر هذا القطاع خلال الفترة الممتدة من تاريخ 9 يوليو/تموز إلى 10 أغسطس/آب، بنحو 234.6 طناً من السمك؛ أي ما تعادل نسبته 9.3 بالمئة من ناتج عمليات الصيد في غزة بشكل سنوي.

تقلّب أسعار الغذاء

شهدت فترة العدوان العسكري الإسرائيلي على قطاع غزة تقلباً ملحوظاً في أسعار المواد الغذائية مقارنة بالوضع الاعتيادي في فترة ما قبل الحرب، إذ تم تسجيل زيادات كبيرة في أسعار منتجات غذائية معينة كالبيض وأصناف عديدة من الخضراوات.

ومع توقف الإنتاج الغذائي المحلي وتقليص الواردات الغذائية، أصبح جميع سكان غزة (نحو1.8 مليون نسمة) يعتمدون حالياً على المساعدات الغذائية التي يوفرها برنامج الأغذية العالمي جنباً إلى جنب مع وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا".

مخطط للتوزيع الطارئ للعلف

وقالت منظمة الأغذية والزراعة "فاو" إن خطة إنعاش القطاع الزراعي في غزة عقب انتهاء الحرب الإسرائيلية ستتطلّب دعماً خارجياً وكبيراً، وقد تعهّدت من جانبها بتوزيع العلف لإطعام 55 ألفاً من الحيوانات والطيور في جميع أنحاء قطاع غزة لمدة 45 يوماً، كما قالت إنها ستقوم بتوزيع 4000 خزان مياه لمساعدة الرعاة الفلسطينيين على سقاية الماشية.

مكة المكرمة