فرنسا: "الدولة الإسلامية" تحقق أهدافها

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 21-06-2014 الساعة 21:49
باريس-الخليج أونلاين


اعتبر وزير الدفاع الفرنسي "جان إيف لودريان"، السبت، أن تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام"، بصدد الاقتراب من تحقيق أهدافه.

وقال لودريان: "هذه المجموعة بصدد الاقتراب من تحقيق أهدافها، وقد نكون إزاء مجموعة إرهابية مهمة وثرية"، على حد وصفه.

وأضاف: "قد نكون إزاء تمركز مجموعة إرهابية مهمة، خمسة آلاف شخص، ستستفيد في الوقت نفسه مما عثروا عليه في الموصل (ثاني أكبر مدن العراق) من الناحية المالية، ثم من القدرات النفطية".

وسيطر مسلحو التنظيم على مناطق واسعة في شمال العراق، وتمكنوا من السيطرة على كميات كبيرة من الأسلحة المخزنة في مواقع الجيش العراقي، بالإضافة إلى السيطرة على العديد من مصافي النفط، وخاصة مصفاة بيجي التي تعتبر الكبرى في العراق.

وقال الوزير الفرنسي: "الوضع في العراق يشكل قلقاً حقيقياً كبيراً؛ لأن التنظيم حقق اختراقاً عسكرياً سريعاً للغاية، واحتل للتو قسماً من العراق دون صعوبة، وهو في صدد تأسيس (...) دولة إسلامية تضم قسماً من العراق وكذلك قسماً من سورية".

وواصل التنظيم عملياته في كل من العراق وسورية، وتمكن السبت من السيطرة على أحد المعابر العراقية على الحدود السورية، بالإضافة إلى عدد من القرى السورية الحدودية مع العراق، الأمر الذي سيتيح لمسلحي التنظيم التنقل بحرية، ونقل السلاح بين جانبي الحدود.

وذكر لودريان: "عندما نملك الثروة، يمكننا أن نوفر الكثير من الأمور". وأضاف: "الرئيس الفرنسي مدرك تماماً، ومتيقظ تماماً، وهناك تبادل وجهات نظر بين الحلفاء".

مكة المكرمة