فرنسا تسلّم مصر حاملة مروحيات "ميسترال" الخميس

أطلق على حاملة المروحيات اسم جمال عبد الناصر

أطلق على حاملة المروحيات اسم جمال عبد الناصر

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 31-05-2016 الساعة 11:15
القاهرة - الخليج أونلاين


كشفت صحيفة مصرية حكومية، الثلاثاء، أن حاملة الطائرات المروحية "ميسترال" فرنسية الصنع، ستنضم لأسطول البحرية المصرية بعد غدٍ الخميس.

وذكرت صحيفة الأهرام أنه أطلق على سفينة "ميسترال" اسم الرئيس المصري الأسبق جمال عبد الناصر، الذي تولى الرئاسة في يونيو/ حزيران 1956 حتى 28 سبتمبر/أيلول 1970.

وكشفت الصحفية أن الفريق أول صدقي صبحي، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، سيكون في مدينة تولوز الفرنسية لرفع العلم المصري على الحاملة، إيذاناً بدخولها الخدمة وإبحارها إلى سواحل مصر، على ما نقلت وكالة الأناضول.

ويشارك في احتفال التسليم وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لودريان، والفريق أسامة ربيع قائد القوات البحرية وأعضاء البعثة الدبلوماسية المصرية في باريس.

وكانت الحاملة "ميسترال" قد أبحرت في عملية تدريبية يوم 8 مايو/أيار الحالي، لمدة أسبوع، وعلى متنها الطاقم المصري المكون من 170 فرداً، وفق المصدر ذاته.

يذكر أن حاملة مروحيات عسكرية من طراز "ميسترال"، فرنسية الصنع، غادرت وقتها ميناء سان نازير الفرنسي، في رحلة أولية، قبل توجهها إلى مصر التي ابتاعتها من باريس العام الماضي، ضمن صفقة تضم سفينتين، وفق ما ذكرته قناة "بي إف إم" الفرنسية.

ووقعت مصر وفرنسا، في أكتوبر/تشرين الأول 2015، صفقة شراء حاملتي المروحيات العسكرية من طراز "ميسترال"، في القصر الرئاسي المصري شرقي القاهرة، خلال زيارة رئيس الوزراء الفرنسي، مانويل فالس إلى مصر.

وكانت فرنسا قد علّقت بيع حاملتي مروحيات إلى روسيا، التي تقدمت بطلبية لشرائها، وذلك بسبب دور الأخيرة في الأزمة الأوكرانية، وقررت باريس بيعها إلى مصر بقيمة 950 مليون يورو.

مكة المكرمة