فرنسا تعزز وجودها العسكري في الخليج لمواجهة تنظيم "الدولة"

 وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لودريان

وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لودريان

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 02-10-2014 الساعة 09:40
باريس - الخليج أونلاين


قالت وزارة الدفاع الفرنسية في بيان لها، مساء الأربعاء: "إن فرنسا سترسل ثلاث طائرات مقاتلة إضافية من طراز رافال لتتمركز في الإمارات، وسترسل سفينة حربية إلى الخليج لدعم القوات العراقية التي تقاتل تنظيم "الدولة".

ولفرنسا حالياً ست طائرات مقاتلة وطائرة مراقبة بحرية من نوع "أتلانتيك"، وطائرة للتزود بالوقود في قاعدتها بالإمارات العربية المتحدة.

وأضاف البيان: "إن وزير الدفاع جان إيف لودريان سيزور الولايات المتحدة، اليوم الخميس، للقاء نظيره الأمريكي، لبحث وضع استراتيجية للتحالف طويلة الأجل للتعامل مع أعمال العنف المسلحة، التي يقوم بها متشددون في العراق وسوريا، كما ستركز الزيارة على كيفية جعل القوات العراقية والكردية والسورية المعارضة، تشن هجوماً على الأرض".

وكانت فرنسا أول بلد ينضم إلى التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة، ضد تنظيم "الدولة" في العراق وسوريا.

ونبّه البيان إلى أن "فرنسا تخشى من أن العمل العسكري في سوريا، من شأنه خلق فراغ قد تستغله قوات الأسد"، مشيرة إلى "ضرورة مضاعفة الجهود لتعزيز وتدريب المعارضين المعتدلين لنظام الأسد على الأرض".

وتقدر فرنسا أن عدد المقاتلين المعارضين للأسد يبلغ 80 ألف مقاتل، منهم 15 ألف مقاتل ينتمون إلى الجيش السوري الحر، في حين ينقسم الباقون بين جبهة ثوار سوريا والجبهة الإسلامية.

ونفذت فرنسا ضربتين جويتين في العراق، منذ بدء العمليات في منتصف سبتمبر/ أيلول الماضي، وسلمت 140 طناً من المعدات العسكرية لقوات البشمركة الكردية، التي تخوض مواجهة مع تنظيم "الدولة" في شمالي العراق، وقامت أيضاً بتدريب مقاتلي البشمركة.

مكة المكرمة
عاجل

وزير الخارجية التركي: أنقرة ترى أنه أصبح شرطاً فتح تحقيق دولي في قضية اغتيال جمال خاشقجي