فصائل غزة تجتمع الأربعاء لبحث تشكيل "قيادة موحدة للانتفاضة"

مصدر: بعض الفصائل لديها تصورات حول تشكيل القيادة

مصدر: بعض الفصائل لديها تصورات حول تشكيل القيادة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 27-10-2015 الساعة 17:35
غزة - الخليج أونلاين (خاص)


علم "الخليج أونلاين" من قيادي فلسطيني في حركة فتح (إقليم غزة)، أن الفصائل الفلسطينية ستعقد اجتماعاً مهماً غداً الأربعاء؛ لبحث ملفات مهمة، على رأسها تشكيل قيادة موحدة لانتفاضة القدس.

وذكر القيادي الذي طلب عدم التصريح عن اسمه، أن حركته هي التي بادرت إلى عقد الاجتماع، وأنها وجهت دعوة لحضوره إلى جميع الفصائل، وفي مقدمتهم حركة حماس والجهاد الإسلامي.

وأشار القيادي إلى أن الاجتماع سيبحث إلى جانب تشكيل قيادة للانتفاضة، ملفات فلسطينية داخلية عدة، وهي معبر رفح وحكومة التوافق، وكذلك عقد دورة المجلس الوطني.

ونبّه إلى أن بعض الفصائل الفلسطينية لديها تصورات خاصة حول تشكيل هذه القيادة، خصوصاً أن الشباب المشارك في الانتفاضة لا ينتمي إلى تيارات سياسية.

ويشار إلى أن الفصائل الفلسطينية بقيت بعيدة عن تبني أحداث الانتفاضة والعمليات الفدائية، وذلك بعد مرور شهر على اندلاعها.

وسبق أن طالبت فصائل فلسطينية بسرعة تشكيل قيادة وطنية موحدة للانتفاضة الشعبية في الضفة والقدس وقطاع غزة؛ تصدياً لمحاولات وأدها.

ونقل "الخليج أونلاين" عن جميل مزهر عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، قوله: إن الجبهة قدمت مبادرة للقوى الوطنية والإسلامية؛ من أجل تشكيل قيادة وطنية موحدة؛ وإدارة الانتفاضة لضمان استمرارها.

وقال مزهر: "لمسنا إشارات إيجابية من بعض الفصائل، فيما يدرس بعضها المبادرة"، متمنياً أن يتفق الجميع على ذلك، "لأن غير ذلك يجعل مصير الانتفاضة ضبابياً، دون حاضنة فصائلية"، على حد تعبيره.

وفي الأثناء، كتب القيادي البارز في حركة حماس غازي حمد في مقال صحفي نشر اليوم الثلاثاء، أن "سر نجاح الانتفاضة ليس مجرد الالتفاف الوطني حولها بل تسويرها بالوحدة الوطنية الحقيقية غير الشكلية التي تعكس وحدة الرأي والموقف، والتي تضمن سير الانتفاضة في الاتجاه الصحيح وتضمن تحقيق الكثير من أهدافها".

واعتبر حمد أن حالة التشرذم الفصائلي وتعدد المسارات، يمكن أن تئد الانتفاضة وتجعلها بلا معنى، مستدركاً: "بل يمكن أن تسمح للمتسلقين والمنتفعين أن يتحكموا في مسيرها ونتائجها، لذا مطلوب من الفصائل أن تتجاوز مرحلة الدعم والتأييد الإعلامي العاطفي إلى مرحلة التخطيط والعمل المشترك".

ويشار إلى وجود مطالبات فلسطينية كثيرة بضرورة الإسراع بتشكيل قيادة وطنية موحدة للانتفاضة، حفاظاً عليها.

مكة المكرمة