فلسطين.. 85 ألف حالة اعتقال منذ انتفاضة الأقصى

اعتقالات لا تنتهي في فلسطين (أرشيفية)

اعتقالات لا تنتهي في فلسطين (أرشيفية)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 28-09-2014 الساعة 09:52
رام الله - الخليج أونلاين


سجلت الأراضي الفلسطينية المحتلة أكثر من 85 ألف حالة اعتقال على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي منذ بدء انتفاضة الأقصى في 28 سبتمبر/ أيلول 2000 وحتى اليوم.

وقالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين: إن قرابة 2500 حالة، شملت مرضى ومعاقين وشيوخاً، وقعت منذ بدء الحملة الأخيرة عقب اختفاء المستوطنين الثلاثة في الخليل في 12 يونيو/ حزيران الماضي.

وقال عبد الناصر فروانة، مدير دائرة الإحصاء بهيئة شؤون الأسرى، وعضو اللجنة المكلفة بإدارة مكتبها في قطاع غزة: إنه تم رصد أكثر من 10 آلاف حالة اعتقال لأطفال من بين مجموع الاعتقالات، فيما لا يزال منهم قرابة 250 طفلاً في السجون الإسرائيلية.

وأضاف: كما تم تسجيل أكثر من 1000 حالة اعتقال لفتيات وزوجات وأمهات، بينهن 4 مواطنات وضعن مولودهن داخل الأسْر في ظروف قاسية وصعبة، فيما لا تزال نحو 19 أسيرة فلسطينية يقبعن في سجون الاحتلال الإسرائيلية، أقدمهن الأسيرة "لينا الجربوني" المعتقلة منذ العام 2002.

وبحسب فروانة، فقد اعتقل أكثر من 65 نائباً ووزيراً سابقاً، غالبيتهم اعتقلوا إدارياً ولأكثر من مرة، ولا يزال منهم 30 نائباً رهن الاعتقال، بالإضافة إلى وزيرين سابقين، بالإضافة إلى اعتقال مئات المرضى والجرحى والصحفيين والأكاديميين والقيادات السياسية والمهنية والاجتماعية.

وكشفت هيئة شؤون الأسرى أن سلطات الاحتلال أصدرت منذ بدء انتفاضة الأقصى عام 2000 قرابة 24 ألف قرار بالاعتقال الإداري، ما دفع الاحتلال إلى تشييد سجون جديدة بظروف أشد قسوة؛ كسجن جلبوع قرب سجن شطة.

ونبهت الهيئة أن المعتقلين عوملوا بقسوة، وتعرضوا لتعذيب جسدي ونفسي، وأوذوا معنوياً، فيما لا يزال أكثر من 7 آلاف معتقل في سجون ومعتقلات تشهد ظروفاً قاسية، مشيرة إلى أن 83 معتقلاً استشهدوا نتيجة التعذيب والإهمال الطبي، أو التصفية الجسدية.

مكة المكرمة