فنلندا: استمرار حرب اليمن "عار" على السعودية والإمارات

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/6d3Yb2
أوقفت صفقة السلاح مع السعودية احتراماً لحقوق الإنسان

أوقفت صفقة السلاح مع السعودية احتراماً لحقوق الإنسان

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 12-12-2018 الساعة 18:24

أكد وزير الخارجية الفنلندي، تيمو سويني، أن جريمة قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، سلّطت الضوء على الحرب في اليمن وخلقت فرصة سانحة لوقفها.

وقال سويني، في تصريح لقناة "الجزيرة"، اليوم الأربعاء: "إذا ثبت تورّط مسؤولين كبار في قضية خاشقجي فهم (السعودية) ليسوا أهلاً للمسؤولية".

ووصف وزير الخارجية الفنلندي استمرار الحرب السعودية الإماراتية في اليمن "بالعار"، مشدداً على أن بلاده أوقفت صفقة الأسلحة للرياض وأبوظبي؛ احتراماً لحقوق الإنسان.

وكانت فنلندا أعلنت، مؤخراً، وقف تصدير الأسلحة والذخائر إلى السعودية والإمارات؛ مرجعة ذلك إلى قضية قتل خاشقجي، ودورهما في الأزمة الإنسانية التي يعيشها اليمن.

وتواجه السعودية أزمة كبيرة على خلفيّة قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي، إذ اعترفت المملكة، في 20 أكتوبر الماضي، بمقتله في قنصليتها في إسطنبول، بعد 18 يوماً من الإنكار.

وقدّمت الرياض روايات متناقضة قبل أن تقول إنه قُتل وقُطّعت جثته بعد فشل "مفاوضات" لإقناعه بالعودة للسعودية، ما أثار موجة غضب عالمية على المملكة، ومطالبات بتحديد مكان الجثة.

وانعكست تلك القضية على الملف اليمني، إذ تتصاعد الضغوط الدولية على الرياض لوقف الحرب التي تخوضها ضد جماعة الحوثي.

ويشهد اليمن، منذ نحو 4 أعوام، حرباً عنيفة تشارك فيها السعودية والإمارات عبر تحالف داعم للقوات الحكومية، ضد مسلحي جماعة الحوثي.

مكة المكرمة