فيديوجرافيك: من هو زر التفجير الإيراني في المنطقة؟

بدأ سليماني بتشكيل جهاز استخبارات للحشد الشعبي

بدأ سليماني بتشكيل جهاز استخبارات للحشد الشعبي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 20-09-2016 الساعة 11:18
طهران - الخليج أونلاين (خاص)


تحول قائد فيلق القدس الإيراني، قاسم سليماني، إلى اسم لا يعكس سوى الدم والحرب في بقع غير دولته إيران، فالقائد سيئ الصيت، يتجول في بلدان سوريا والعراق، وتُشارك مليشياته في المعارك هناك، إضافة لدوره الخفي في اليمن ودول أخرى تتعرض لهجمات تحمل البصمات الإيرانية.

أصبح سليماني أيقونة حرب تحفها انتهاكات حقوق الإنسان والإدانات الدولية، توّجها مؤخراً بـ "جيش التحرير الشيعي"، الذي ادعى مسؤول إيراني أن الهدف الرئيس له "تحرير القدس، وإنهاء وجود إسرائيل خلال فترة أقصاها 23 عاماً"، زاعماً أن هذا الجيش موجود بالفعل على الحدود مع إسرائيل، ويحارب بقيادة قاسم سليماني على ثلاث جبهات، هي: العراق، وسوريا، واليمن.

ففي العراق كان سليماني حاضراً في معظم معارك الجيش العراقي لتحرير مدنٍ كان يسيطر عليها تنظيم الدولة، وأثار وجوده استياءً شعبياً واسعاً، قبل أن تغلق الحكومة العراقية المقربة من إيران، الأفواه بإعلان سليماني مستشاراً عسكرياً لديها.

وقد بدأ سليماني بتشكيل جهاز استخبارات لمليشيا الحشد الشعبي العراقية على غرار جهاز الاستخبارات التابع للحرس الثوري، والذي يسمى "حفاظت إطلاعات"، بحسب ما كشفت مصادر عراقية، في 20 سبتمبر/أيلول.

وفي سوريا تشدّ قوات إيرانية، بتوجيه وحضور متقطع لسليماني (معلن وسري)، عضد النظام السوري في الانقضاض على المعارضة المعتدلة، إلا أن قواتها هناك منيت بخسائر دامية، تسببت بقتل المئات من مقاتليها، كما خسرت العشرات من قيادات الحرس الثوري الذي يمثل الذراع العسكرية الأقوى لطهران، وكلف ذلك إيران ميزانيات طائلة سببت تذمراً داخلياً.

ويتصل بتدخل إيران في سوريا ارتباطها ودعمها اللوجستي لحزب الله اللبناني، أقدم أذرعها في المنطقة، وهو على التصاق بصولاتها المشبوهة في اليمن والعراق وسوريا.

وتصنف الولايات المتحدة قاسم سليماني بأنه "إرهابي"، وفرضت عليه عقوبات في عام 2005؛ لدوره في دعم الإرهاب بالشرق الأوسط، وبكون الفيلق يعمل تحت إشراف مباشر من المرشد الأعلى لإيران علي خامنئي.

ويسلط قسم الملتيميديا في "الخليج أونلاين"، الضوء من خلال الفيديو المعلوماتي التالي، على أبرز مهام سليماني ودوره في السياسة الخارجية الإيرانية.

مكة المكرمة
عاجل

ليبرمان في مؤتمر صحفي: قتيل إسرائيلي و44 جريحاً حصيلة المواجهة الأخيرة مع غزة

عاجل

ليبرمان في مؤتمر صحفي: وقف الحرب في غزة هو استسلام للإرهاب

عاجل

ليبرمان في مؤتمر صحفي: لن أستمر في البقاء في منصبي

عاجل

الإذاعة الإسرائيلية: وزير الحرب الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان: لقد قررت الاستقالة من منصبي وسأدعو لانتخابات عامة