في توقيت واحد.. مصر و"إسرائيل" تغلقان المعابر مع غزة

الرابط المختصرhttp://cli.re/GwZr52
"ندعو الشقيقة مصر لفتح المعبر بشكل دائم في كلا الاتجاهين"

"ندعو الشقيقة مصر لفتح المعبر بشكل دائم في كلا الاتجاهين"

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 17-07-2018 الساعة 08:45
غزة - الخليج أونلاين

أعلنت "إسرائيل" ومصر، مساء الاثنين، إغلاق معابرهما مع قطاع غزة، في توقيت واحد وبشكل كامل وحتى إشعار آخر، وهو ما يزيد من حالة التضييق على القطاع، في حين وصفت "حماس" الخطوة الإسرائيلية بأنها "جريمة ضد الإنسانية بحق أهالي القطاع".

وقررت "إسرائيل" أيضاً تقليص مساحة الصيد في البحر الأبيض المتوسط من 6 إلى 3 أميال أمام الصيادين الفلسطينيين.

ويرى مراقبون أن هذه الخطوة تهدف إلى الضغط على القطاع المحاصر للعودة إلى الوضع الميداني السابق، ما قبل مسيرة "العودة الكبرى"، التي تهدف إلى العودة وكسر الحصار .

وأنتجت المسيرات، التي انطلقت في نهاية مارس الماضي وحتى اليوم، سلاحاً جديداً عُرف باسم "الطائرات الورقية الحارقة"، الذي تسبب في خسائر واسعة للمزارعين الإسرائيليين.

وأفاد رئيس لجنة تنسيق إدخال البضائع إلى قطاع غزة، رائد فتوح، بأن سلطات الاحتلال أبلغتهم، مساء أمس الاثنين، إغلاق معبر كرم أبو سالم بشكل كامل وحتى إشعار آخر.

وقال فتوح في تصريح له، إن سلطات الاحتلال أبلغتهم أيضاً أنه "يُسمح بإدخال الأدوية للقطاع عند الاحتياج" فقط.

ويعتبر "كرم أبو سالم" المعبر التجاري الوحيد لسكان القطاع، الذين يعيشون أوضاعاً اقتصادية صعبة للغاية في ظل استمرار الحصار وتشديد الإجراءات على حركة دخول البضائع وخروجها.

إجراءات انتقامية

بدورها، قالت حركة "حماس": إن "هذه الإجراءات الانتقامية تعكس حجم الظلم وبشاعة الجريمة التي تتعرض لها غزة، والتي سيكون لها تداعيات خطيرة يتحمل مسؤوليتها الاحتلال الإسرائيلي."

وشددت "حماس"، في بيان على موقعها الإلكتروني، على أن هذه الإجراءات لن تفلح أبداً في التأثير بالمواقف الوطنية لاستمرار النضال والمقاومة لانتزاع الحقوق وإنهاء الحصار.

يشار إلى أن "إسرائيل" كانت قد قررت، منتصف الأسبوع الماضي، منع معظم السلع والخدمات من الدخول عبر معبر كرم أبو سالم، عدا المواد الغذائية والمستلزمات الطبية والأبقار والأعلاف والقمح والقش.

وكان عدد من المسؤولين الإسرائيليين قد هددوا بتصعيد العقوبات الاقتصادية ضد قطاع غزة، رداً على إطلاق الطائرات الورقية والبالونات الحارقة على غلاف غزة.

مصر تغلق معبر رفح

كذلك، أعلنت إدارة معبر رفح البري توقُّف العمل أمام حركة المسافرين في كلا الاتجاهين، اليوم الثلاثاء.

وقالت إدارة المعبر في تصريح لها على صفحتها بموقع "فيسبوك": "السلطات المصرية أعادت، أمس، حافلة المسافرين الوحيدة التي تمكنت من الوصول إلى الجانب المصري من المعبر؛ لوجود خلل فني."

وأوضحت أن الجانب المصري أخبرهم بإغلاق المعبر، بشكل كامل، في كلا الاتجاهين.

يشار إلى أن وفد حركة "حماس" غادر القاهرة الأسبوع الماضي، بعد مناقشة قضايا أمنية وسياسية مع جهاز المخابرات المصرية.

وأكدت "حماس" حينها، أن الوفد، الذي ترأسه صالح العاروري نائب رئيس الحركة، "أجرى نقاشات حول العديد من القضايا المهمة، وخاصة التطورات السياسية والأخطار المحدقة بالقضية الفلسطينية، وسبل إنهاء معاناة شعبنا، خاصة في قطاع غزة".

ونقلت مصادر إعلامية أن السلطات المصرية غاضبة من الوفد الحمساوي؛ بسبب عدم مشاركة كل من قادة الحركة إسماعيل هنية ويحيى السنوار في الوفد.

مكة المكرمة