في خرق جديد.. آليات عسكرية إسرائيلية تتوغل في قطاع غزة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 19-09-2014 الساعة 11:21
غزة - الخليج أونلاين


خرقت آليات عسكرية إسرائيلية صباح اليوم الجمعة، الهدنة المعلنة بين الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني بتوغلها جنوبي قطاع غزة، وتجريفها لأراض فلسطينية وسط إطلاق نار وقنابل دخانية.

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، أن "نحو سبع آليات عسكرية، تضم جرافات ضخمة ودبابات، انطلقت من موقع "كيسوفيم" العسكري الإسرائيلي شرقي بلدة القرارة بخانيونس، وتوغلت لمسافة تزيد على 200 متر في الأراضي الزراعية، و"قامت الجرافات بأعمال تجريف وسط إطلاق قنابل دخانية بشكل كثيف وتحليق لطائرات الاستطلاع في أجواء المنطقة".

وأشارت وفا، إلى أن هذا التوغل يشكل انتهاكاً جديداً للهدنة المعلنة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي في (08/26) برعاية مصرية، حيث تستهدف قوات الاحتلال بشكل يومي المزارعين والصيادين في غزة.

من جهة أخرى، تعقد حركتا فتح وحماس خلال الأيام المقبلة لقاء مشتركاً في القاهرة، لمناقشة "قضايا مصيرية" بحسب ما أفاد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح محمود العالول.

وأفاد العالول لوكالة (معا) الفلسطينية، أن من ضمن القضايا التي سيناقشها اللقاء، المفاوضات مع الإسرائيليين، وعلاقة حماس مع الإخوان المسلمين ودولة قطر، وتسهيل عمل الحكومة الفلسطينية التوافقية وسيطرتها على قطاع غزة، وإعادة الإعمار.

وهذا التوغل هو الثالث على حدود قطاع غزة، بعد إبرام اتفاق وقف إطلاق النار بين الفلسطينيين وإسرائيل في 26 أغسطس/ آب الماضي، بوساطة مصرية، وذلك بعد عدوان إسرائيلي على القطاع المحاصر استمر 51 يوماً.

وكانت توغلت في الأسبوعين الماضيين، عدة آليات بشكل محدود، على أطراف مدينة رفح جنوبي القطاع، كما توغلت على أطراف مدينة خانيونس، وقامت بعمليات تجريف لأراضي المزارعين الفلسطينيين.

مكة المكرمة