في زيارة مفاجئة.. العمادي يصل غزة لتفقد المشاريع القطرية

السفير القطري محمد العمادي

السفير القطري محمد العمادي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 09-12-2015 الساعة 12:46
غزة - الخليج أونلاين


وصل رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، السفير محمد العمادي، الليلة الماضية إلى قطاع غزة، عبر معبر بيت حانون "إيريز"، الخاضع للسيطرة الإسرائيلية.

وقال أحمد أبو راس، مدير المكتب الفني في اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة لـ"الأناضول": إن "العمادي وصل قطاع غزة الليلة الماضية، في زيارة مفاجئة، لم يُعلن عنها مسبقاً".

وأضاف أبو راس، أنه من المقرر أن يتفقد العمادي، خلال زيارته (ستستمر لعدة أيام)، المشاريع القطرية، التي يتم تنفيذها في قطاع غزة، والإشراف على عملية إعمار ما خلفته الحرب الإسرائيلية الأخيرة.

وكان العمادي قد زار غزة في 9 أكتوبر/تشرين الأول الماضي ووقع عقوداً لعدة مشاريع في قطاعات الإسكان والبنية التحتية بقيمة 60 مليون دولار.

وتعهدت دول عربية ودولية في أكتوبر/ تشرين الأول 2014 بتقديم نحو 5.4 مليارات دولار أمريكي، نصفها تقريباً تم تخصيصه لإعمار غزة، في حين أن النصف الآخر لتلبية بعض احتياجات الفلسطينيين، غير أن إعمار القطاع، وترميم ما خلّفته الحرب، يسير بوتيرة بطيئة عبر مشاريع خارجية، بينها أممية وأخرى قطرية.

وشنّت إسرائيل حرباً على قطاع غزة، في السابع من يوليو/ تموز 2014، أسفرت عن استشهاد أكثر من 2200 فلسطيني، وهدم 12 ألف وحدة سكنية، بشكل كلي.

مكة المكرمة