في "يوم الرؤساء".. متظاهرون لترامب: "لست رئيسنا"

متظاهرون ضد الرئيس ترامب في نيويورك

متظاهرون ضد الرئيس ترامب في نيويورك

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 21-02-2017 الساعة 10:13
واشنطن - الخليج أونلاين


تجددت الاحتجاجات المناهضة للرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بعطلة "يوم الرؤساء"، في مظاهرات أطلق عليها النشطاء اسم احتجاجات "يوم لست رئيسي".

وفي نيويورك، تجمّع مئات المحتجين قرب فندق ترامب إنترناشيونال وأخذوا يهتفون: "يغش.. يكذب.. افتحوا أعينكم".

ونقلت "رويترز" عن إديث كريسمر، وهو مخطط عمراني يبلغ من العمر 78 عاماً، قوله: "أرى أنه شخصية وضيعة... لكن أسوأ ما فيه إثارته فزع الناس وانقسامهم بعضهم على بعض".

أما لويس لوبيرا (38 عاماً)، فقد استقل مع زوجته وطفله الرضيع قطاراً من وستشيستر الواقعة إلى الشمال من المدينة؛ للمشاركة في الاحتجاج المناهض لترامب.

وقال: "لسنا مواطنين أمريكيين، لكن ابننا مواطن أمريكي"، في حين كانت زوجته تحمل ابنهما أتلاس البالغ من العمر سبعة أشهر. وأضاف: "نريد أن نضمن لابننا حكومة صائبة وصالحة".

وقال منظمو احتجاج نيويورك إنهم يعارضون برنامج ترامب بما في ذلك تخفيضاته المقترحة في الإنفاق الاتحادي وبناء سور على الحدود مع المكسيك.

اقرأ أيضاً:

"أيدكس" 2017 يزيح الستار عن مدرعة إماراتية - تركية

ونشر المنظمون كتابات مناهضة للرئيس الأمريكي عبر "فيسبوك" قالوا فيها: "دونالد ترامب رئيسنا حرفياً.. لكنه مجازياً يهاجم كل قيمة يجسدها أبناء نيويورك ولا يمثل مصالحنا".

ونبعت فكرة الاحتجاجات في "يوم الرؤساء" في لوس أنجلوس، حيث قال نحو 4300 شخص على "فيسبوك" إنهم سيشاركون في احتجاج عند مجلس المدينة وفقاً لما ذكره المنظمون، ثم انتشرت الفكرة لمواقع أخرى عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

ووسط شيكاغو، تجمع نحو 1200 شخص عبر نهر شيكاغو الذي يطل عليه فندق وبرج ترامب إنترناشيونال. ورفع الحشد لافتات كتب على بعضها "جسدي اختياري"، في إشارة إلى موقف ترامب المعارض للإجهاض و"يسوع كان لاجئاً"، في إشارة إلى جهوده لمنع دخول اللاجئين، بحسب تعبيرهم.

وخلال التجمع، عزفت مجموعة من 25 موسيقياً أغاني لإلهاب حماسة المشاركين. ولأن الاثنين كان يوم عطلة لكثير من المدارس، اصطحب عدد كبير من الآباء أبناءهم في الاحتجاج.

وقالت إيلين مولوني، وهي مصورة من أوك بارك أحضرت معها ابنها البالغ من العمر 12 عاماً وابنتها ذات التسعة أعوام: "نحن كأسرة مهاجرة نعارض الحظر بقوة.. نشعر بأن أمريكا تعني الاحتواء، لكن كل ما أبداه ترامب كان يعني الانقسام".

ولم تعلن شرطة شيكاغو إلقاء القبض على أحد خلال الاحتجاج، وهو الأحدث منذ تنصيب ترامب في 20 يناير/كانون الثاني الماضي.

و"يوم الرؤساء" اسم غير رسمي ليوم عطلة بمناسبة مولد جورج واشنطن أول رؤساء الولايات المتحدة وأبراهام لينكولن رئيسها السادس عشر.

مكة المكرمة