قائد عراقي: نستعد لاقتحام مطار الموصل

قوات الشرطة الاتحادية "طهرت" كامل مساحة المحور الجنوبي

قوات الشرطة الاتحادية "طهرت" كامل مساحة المحور الجنوبي

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 19-11-2016 الساعة 13:29
بغداد - الخليج أونلاين


قال قائد الشرطة الاتحادية العراقية، السبت، إن قواته استعادت جميع المناطق والقرى الواقعة في الجبهة الجنوبية لمدينة الموصل، وإنها بانتظار الأوامر للزحف نحو مطار الموصل ومعسكر قريب على بعد بضعة كيلومترات من مركز المدينة.

وأوضح الفريق رائد شاكر جودت، في تصريح مكتوب، وفقاً للأناضول، أن قوات الشرطة الاتحادية "طهرت" كامل مساحة المحور الجنوبي.

وبين أن مساحة الأراضي التي تم استعادتها من تنظيم الدولة بلغت 1850 كيلومتراً مربعاً، مع تدمير جميع دفاعات "التنظيم" والوصول إلى مشارف الموصل.

وقال جودت إن الشرطة العراقية أنهت مراحل الاستعداد، وإنها بانتظار الأوامر لاقتحام الموصل واستعادة المطار ومعسكر الغزلاني، والتقدم باتجاه مركز المدينة.

اقرأ أيضاً :

منطلقة من ظفار.. سلطنة عُمان غزت العالم بمنتج "الكندر"

ومطار الموصل مدني يبعد مسافة خمسة كيلومترات عن مركز مدينة الموصل من جهة الجنوب. وأظهرت صور للأقمار الصناعية قبل أيام قيام التنظيم بإحداث تدمير هائل في المطار.

أما معسكر الغزلانية القريب من المطار فيحمل أهمية رمزية للقوات العراقية، حيث استولى تنظيم الدولة على كميات كبيرة من الأسلحة الثقيلة؛ منها عربات "همفي" مصفحة ودبابات "أبرامز" أمريكية الصنع؛ عند الاستيلاء على المعسكر في 2014.

ومن شأن فتح جبهة جديدة داخل المدينة تخفيف حدة الضغط الكبير الذي تتعرض له قوات مكافحة الإرهاب، التي توغلت منذ نحو ثلاثة أسابيع داخل المدينة من جهة الشرق.

ورغم أن القوات حققت تقدماً في ستة أحياء، على الأقل، من جهة الشرق، لكنها تواجه هجمات متلاحقة وخاطفة لمسلحي التنظيم في تلك الأحياء عبر الانتحاريين والقناصة، الذين يستخدمون أنفاقاً سرية؛ وهو ما يؤدي إلى إنهاك قوى الجنود، بحسب تصريحات مصادر عسكرية، في أوقات سابقة.

وانطلقت معركة استعادة الموصل في الـ17 من أكتوبر/تشرين الأول 2016، بمشاركة 45 ألفاً من القوات التابعة لحكومة بغداد، سواء من الجيش، أو الشرطة، مدعومين بأكثر من 50 ألف مقاتل من الحشد الشعبي (مليشيات شيعية موالية للحكومة)، وحرس نينوى (سني)، إلى جانب "البيشمركة" (قوات الإقليم الكردي).

وتحظى الحملة العسكرية بغطاء جوي من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة.

واستعادت القوات العراقية والمتحالفون معها، خلال الأيام الماضية، عشرات القرى والبلدات في محيط المدينة من قبضة "التنظيم"، كما تمكنت من دخول الأحياء الشرقية للموصل الواقعة على بعد 400 كيلومتر شمال بغداد.

مكة المكرمة