قادة عرب وخليجيون يهنئون "المعتدل" ماكرون برئاسة فرنسا

رئيس فرنسا الجديد إيمانويل ماكرون

رئيس فرنسا الجديد إيمانويل ماكرون

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 08-05-2017 الساعة 08:38
عواصم - الخليج أونلاين


هنَّأ قادة دول عربية وخليجية إيمانويل ماكرون، بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية بفرنسا، معربين عن تطلعهم إلى تطوير العلاقات بين بلدانهم وفرنسا خلال الفترة المقبلة.

وبعيداً عن برنامج المرشحة الخاسرة ماري لوبان المتشدد والعدائي تجاه أوروبا والمهاجرين، تبنى ماكرون الفكر الليبرالي في الاقتصاد ودعم ريادة الأعمال، وفي أبريل/نيسان 2016، أسس حركته السياسية "إلى الأمام"، مؤكداً أنها لا يمينية ولا يسارية.

وطالب ماكرون بسياسات تحررية وصديقة للأعمال؛ وذلك لدعم عجلة الاقتصاد الفرنسي، ويرفض أن يكون أي دين مشكلة في فرنسا، وأنه يجب احترام الإسلام والمسلمين، وتبنى سياسة أكثر مرونة مع اللاجئين.

وبعث الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، ببرقية تهنئة إلى ماكرون، متمنياً له التوفيق في مهامه، وللعلاقات بين البلدين الصديقين مزيداً من التطور والنماء.

كما بعث أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، ببرقية تهنئة، أعرب فيها باسمه واسم حكومة وشعب دولة الكويت عن خالص تهانيه بمناسبة نيله ثقة الشعب الفرنسي بانتخابه رئيساً للجمهورية الفرنسية .

وأشاد بالعلاقات التاريخية الراسخة التي تربط دولة الكويت بالجمهورية الفرنسية، مؤكداً "تعزيز أواصر هذه العلاقات والارتقاء بها في مختلف المجالات إلى آفاق أرحب خدمةً لمصلحة البلدين الصديقين المشتركة".

بدوره، بعث عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة ببرقية تهنئة، أعرب فيها عن أطيب تهانيه وخالص تمنياته له بالتوفيق والسداد في مهامه الرئاسية لتحقيق آمال وتطلعات الشعب الفرنسي، نحو مزيد من التقدم والرقي والازدهار.

وأشاد بعمق ومتانة العلاقات التاريخية الودية المتميزة التي تربط مملكة البحرين والجمهورية الفرنسية، وما تشهده من تطور ونماء في المجالات المختلفة، معرباً عن تطلع المملكة إلى دعم وتعزيز هذه العلاقات تحقيقاً لكل ما فيه خير ومصلحة البلدين والشعبين.

أيضاً، بعث الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الإمارات، ببرقية تهنئة، أعرب فيها عن صادق تهانيه وتمنياته للرئيس ماكرون بدوام التوفيق والسداد وللشعب الفرنسي التقدم والازدهار.

وأكد الحرص على تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات لما فيه خير ومصلحة الشعبين.

اقرأ أيضاً:

ماكرون يطيح بلوبان ويفوز بـ65.5% من أصوات الفرنسيين

وهنَّأ العاهل المغربي محمد السادس، والرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، وعبد الفتاح السيسي، "إيمانويل ماكرون" بفوزه.

ووفق تقديرات أولية للجولة الثانية للاقتراع، أُعلن ماكرون رئيساً جديداً لفرنسا، خلفاً للمنتهية ولايته فرنسوا أولاند، بحصوله على 65.5% من الأصوات، مقابل 34.5% لمنافسته اليمينية المتطرفة، ماريان لوبان.

وتبعاً للتقديرات الأولية لاقتراع الأحد، يكون ماكرون، البالغ من العمر 39 عاماً، الرئيس الثامن في تاريخ الجمهورية الفرنسية الخامسة التي أُنشئت في 1958، وأصغر رئيس في تاريخ فرنسا منذ الأزل.

ودُعي أكثر من 47 مليون فرنسي للإدلاء بأصواتهم، في اقتراع غابت عنه لأول مرة أحزاب اليمين واليسار، لاختيار خلف للرئيس فرنسوا أولاند.

وتأتي الجولة الثانية للرئاسيات، لأول مرة، في ظل حالة الطوارئ المفروضة على البلاد منذ يناير/كانون الثاني 2015.

مكة المكرمة