قادة 6 دول يعربون للعاهل السعودي عن دعمهم لـ"عاصفة الحزم"

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 28-03-2015 الساعة 09:03
بروكسل - الخليج أونلاين


أعرب رئيسا الولايات المتحدة وفرنسا، وملك إسبانيا ورئيس وزرائه، ومستشارة ألمانيا، ورئيسا وزراء بريطانيا وباكستان، خلال اتصالات هاتفية مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، مساء الجمعة، عن دعمهم للمملكة في عملية "عاصفة الحزم" العسكرية التي تنفذها في اليمن.

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية: "جرى اتصال هاتفي بين العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز والرئيس الأمريكي باراك أوباما، تم خلاله استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، ومجمل الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية".

وأكد الرئيس الأمريكي، بحسب الوكالة، "دعم الولايات المتحدة الأمريكية الكامل للمملكة العربية السعودية في عملية عاصفة الحزم"، مبيناً استعداد بلاده التام لـ"الدفاع عن أمن وأراضي المملكة متى ما طلب منها ذلك"، مبدياً استعداده لـ"تقديم كافة أنواع الدعم الذي تحتاجه المملكة".

كما جرى اتصال هاتفي بين الملك سلمان وفيليب السادس ملك إسبانيا، أعرب خلاله ملك إسبانيا عن "دعم بلاده للمملكة في عملية عاصفة الحزم".

بدوره، أكد رئيس وزراء إسبانيا ماريانو راخوي، للعاهل السعودي، وقوف بلاده "مع المملكة في عملية عاصفة الحزم"، معرباً عن "استعداد إسبانيا لتقديم أي دعم تطلبه المملكة".

أيضاً أكد الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند للملك سلمان "وقوف فرنسا مع المملكة في عملية عاصفة الحزم"، مبدياً "استعداد فرنسا لتقديم كافة ما تحتاجه المملكة من جميع النواحي".

كذلك أعرب رئيس وزراء بريطانيا ديفيد كاميرون، خلال اتصال هاتفي مع الملك سلمان عن "دعم بريطانيا التام للمملكة في عملية عاصفة الحزم، وعن استعداد بريطانيا لتقديم كافة أشكال الدعم الذي تحتاجه المملكة".

وجرى اتصال هاتفي بين العاهل السعودي ورئيس وزراء باكستان محمد نواز شريف، أبدى خلاله شريف، دعم باكستان التام للمملكة في عملية عاصفة الحزم، مؤكداً أن الجيش الباكستاني هو جيش المملكة العربية السعودية، كما أن الجيش السعودي هو جيش جمهورية الباكستان الإسلامية، وأن كافة إمكانات الجيش الباكستاني "مسخّرة" للمملكة العربية السعودية.

بدورها، أبدت مستشارة ألمانيا أنجيلا ميركل، للعاهل السعودي، "تأييد ألمانيا التام للمملكة في عملية عاصفة الحزم"، معربة عن استعداد ألمانيا لـ"تقديم كافة أنواع الدعم الذي قد تحتاجه المملكة".

ومنذ منتصف ليل الأربعاء - الخميس، تقصف طائرات تحالف عربي إسلامي، تقوده السعودية، مواقع عسكرية لمسلحي مليشيا جماعة "الحوثي"، التابعة للمذهب الزيدي الشيعي، ضمن عملية "عاصفة الحزم"، التي تقول الرياض إنها تأتي استجابة لدعوة الرئيس اليمني بالتدخل عسكرياً لـ"حماية اليمن وشعبه من عدوان المليشيات الحوثية".

مكة المكرمة