قتل عرقي بحق العرب تنفذه مليشيات إيزيدية في سنجار

المليشيات تقوم بتجاوزات تحت أنظار البيشمركة

المليشيات تقوم بتجاوزات تحت أنظار البيشمركة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 27-11-2015 الساعة 15:23
أنقرة - قتادة الطائي - الخليج أونلاين


وجهت المنظمة البلجيكية لحقوق الإنسان والتنمية، نداءات لإيقاف ما أسمته بـ "قتل عرقي" تقوم به مليشيات من رجال دين إيزيديين في قضاء سنجار التابع لمدينة الموصل العراقية، وذلك بعد استعادته من قبل قوات البشمركة الكردية من قبضة تنظيم "الدولة" منتصف الشهر الحالي.

وقالت سمية جلوش، مندوبة المنظمة في جنيف، اليوم الجمعة لـ"الخليج أونلاين"، إن المليشيات تقوم تحت أنظار البيشمركة التابعة لحكومة إقليم كردستان، بالهجوم على قرابة 700 عائلة عربية ممن بقي في القضاء بعد سيطرة التنظيم عليه، موجهين لهم الاتهامات بأنهم "حواضن لداعش"، مؤكدة أن جميع من بقي هم من كبار السن والنساء والاطفال.

وأكدت جلوش أن المليشيا الإيزيدية قتلت حتى الآن 10 أشخاص واختطفت 17، ومن بين المقتولين مسن ونجله، اتهموا بالتعاون مع "الدولة".

كما ذكرت جلوش لـ"الخليج أونلاين" أن المليشيا قامت بإحراق مسجد وثلاثة مصليات في القضاء، إضافة لحرقها بيوت النازحين من العرب، الذين وجدوا بيوتهم محترقة بعد عودتهم من النزوح عقب تحرير القضاء، بالإضافة لمحالهم التجارية.

وأعلنت قوات البيشمركة التابعة لحكومة إقليم كردستان العراق، في 13 نوفمبر/ تشرين الثاني الحالي، سيطرتها بشكل كامل على قضاء سنجار غرب الموصل بمحافظة نينوى من قبضة تنظيم "الدولة"، الذي سيطر يوم 3 أغسطس/ آب 2014، على القضاء الذي تقطنه أغلبية إيزيدية.

مكة المكرمة