قرقاش لإيران: إذا لم تستحِ فقل ما تشاء

أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي

أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 04-03-2017 الساعة 08:56
أبوظبي - الخليج أونلاين


وصف أنور قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي، ادعاءات أعضاء في الشورى الإيراني حول جزر إماراتية بـ "مضحكة"، مشيراً إلى أن "طبيعة السياسة التوسعية الإيرانية في المنطقة أساس التوتر في الخليج العربي".

وقال قرقاش، في سلسلة تغريدات على "تويتر"، الجمعة: "ادعاءات أعضاء في الشورى الإيراني حول جزر إماراتية مضحك، وجزء من سياسة الهروب للأمام، وغياب المصداقية وتبادل الأدوار، إذا لم تستحِ فقل ما تشاء".

وأضاف: "الموقف الإيراني المهزوز حول احتلال طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى، تضعفه الادعاءات الجديدة، لأنه منطق اختراع التاريخ وتصديق الكذبة".

اقرأ أيضاً :

قطر والإمارات.. حرية اقتصادية تتوجهما ضمن الـ30 الكبار عالمياً

وتابع: "يبقى أساس التوتر في الخليج العربي طبيعة السياسة التوسعية الإيرانية في المنطقة، وما نراه من تصريحات تحريضية أعراض لهذا التدخل، وهذه العقلية".

واختتم سلسلة تغريداته قائلاً: "لا يستوي منطق أن تدعو إيران للحوار، وتحرض، وتتدخل في الآن ذاته، حين تفقد الدول مصداقيتها يصبح من الصعب أن تؤخذ توجهاتها وتصريحات مسؤوليها بجدية".

وكان مجلس الشورى الإيراني، قد كلف وزارة الخارجية، أواخر فبراير/ شباط الماضي، بتحضير المستندات اللازمة للمطالبة بجزيرتي "آريانا" و"زركوه" الإماراتيتين.

وتتبع جزيرة "زركوه" إمارة أبوظبي وتبعد عن مركزها نحو 140 كم، وكانت سابقاً أحد المواقع المهمة لمغاصات اللؤلؤ، ويوجد بها حقل زاكوم النفطي، الذي ينتج يومياً نحو 550 ألف برميل.

يذكر أن إيران تحتل منذ 30 نوفمبر/تشرين الثاني من العام 1971 ثلاث جزر إماراتية، هي طنب الكبرى وطنب الصغرى اللتان تتبعان إمارة رأس الخيمة، وأبو موسى التي تتبع إمارة الشارقة.

مكة المكرمة