قطر.. إقرار لجنة للبت في تظلمات خروج الوافدين

الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء القطري

الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء القطري

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 17-02-2016 الساعة 13:03
الدوحة - الخليج أونلاين


أقر مجلس الوزراء القطري، صباح الأربعاء، عقب اجتماعه العادي عدداً من القوانين الجديدة التي تخص تظلمات الوافدين والبيئة واستقدام الموظفين، بالإضافة إلى المصادقة على عدد من الاتفاقيات الثنائية بين قطر والمكسيك.

وعقب الاجتماع، قال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، أحمد بن عبد الله آل محمود، إن المجلس نظر في الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال، مشيراً إلى أنه وافق على مشروع قرار بتشكيل اللجنة الدائمة للبت في تظلمات خروج الوافدين"، وتنظيم الدخول والخروج والإقامة، مضيفاً أنه "تمت الموافقة على مشروع تحديد ضوابط الكفالة البنكية لكفيل العامل الخاضع لقانون العمل".

وأشار آل محمود إلى أن المجلس أحال توصيات مجلس الشورى بشأن خطط التطوير والاهتمام بمستوى الخدمات في القرى المنتشرة في أنحاء البلاد إلى وزارة البلدية والبيئة لإجراء الدراسة اللازمة بالتنسيق مع الجهات المعنية"، لافتاً إلى أن "المجلس وافق على تعديل بعض أحكام اللجنة الدائمة للاستقدام"، المختصة بالبت في طلبات استقدام الموظفين والعمال من الخارج للعمل في القطاع الحكومي والقطاعين المشترك والخاص الخاضعين لقانون العمل بعد دراستها.

وتابع نائب رئيس مجلس الوزراء، أن التعديلات كانت حول نوع العمالة المطلوب استقدامها، ومدى كفاءتها لأداء الأعمال المطلوبة، ومدى الحاجة لها، وحجم الجهة الطالبة ومركزها المالي والمشاريع التي تقوم بتنفيذها، إضافة إلى مدى توفر السكن الملائم للعمالة المطلوبة.

وبحسب وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، أحمد بن عبد الله آل محمود، تمت الموافقة على عقد الاجتماع الثالث لقمة الشرق الأوسط لسلامة الطيران بالدوحة خلال الفترة من 24 إلى 26 مايو/ أيار 2016، كما اتخذ المجلس الإجراءات اللازمة للتصديق على اتفاقية التعاون بين الحكومة القطرية والمكسيكية، بالإضافة إلى اتفاقية الخدمات الجوية بين الحكومتين، ومذكرة تفاهم بين مصرف قطر المركزي وبنك المكسيك، ومذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال الشباب بين وزارة الثقافة والرياضة القطرية والمعهد المكسيكي للشباب.

وأوضح أن المجلس كذلك صادق على مشروع للتعاون في المجال القانوني بين وزارة العدل القطرية ووزارة العدل الأردنية، بالإضافة إلى المصادقة على مشروع للتعاون في المجال التغير المناخي وتقييم المخاطر والتكيف والتخفيف بين وزارة البلدية والبيئة القطرية ووزارة البيئة والأراضي والبحار الإيطالية.

كما استعرض المجلس توصيات لرئيس المؤسسة القطرية للإعلام حول تخويل المؤسسة تأسيس شركة للإنتاج الإعلامي والتسويق، ومرئيات كل من وزارتي المالية والاقتصاد والتجارة بشأن دراسة الجدوى من إنشاء الشركة المذكورة، واتخذ بشأنه القرار المناسب.

مكة المكرمة