قطر: انتخابات اليونسكو "نزيهة" والنتائج عكست سمعتنا الطيبة

قطر تصدرت الانتخابات طوال الجولات الأربع الأولى

قطر تصدرت الانتخابات طوال الجولات الأربع الأولى

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 14-10-2017 الساعة 08:36
الدوحة - الخليج أونلاين


قالت دولة قطر إن النتائج التي حققها مرشحها لإدارة منظمة اليونسكو تعكس مكانتها المرموقة وسمعتها الطيبة، مؤكدة أنه خاض المنافسات بكل شرف وأمانة وأنها ترفض كل ما سيق من ادعاءات خلال الانتخابات.

وخسر المرشح القطري حمد الكواري، الجمعة، آخر جولات التصويت بعدما تقدّمت عليه منافسته الفرنسية أودريه أوزلاي بفارق صوتين، لتخلف البلغارية إيرينا بوكوفا.

وذكرت وزارة الخارجية القطرية في بيان، الجمعة، أن النتيجة التي حققها الكواري في جولات المنافسة الخيمس "تعكس سمعة الدوحة المرموقة ومكانتها المرموقة".

وفي الجولة الأخيرة، حصلت أزولاي على 30 صوتاً مقابل 28 لمنافسها القطري حمد بن عبد العزيز الكواري، الذي بقي متقدماً طوال جولات التصويت.

وجاء فوز أزولاي في الجولة النهائية بعد ساعات من فوزها على مرشحة مصر مشيرة خطاب، في جولة فاصلة جرت بينهما لتحديد من سيواجه الكواري بعد حصول كل منهما على 18 صوتاً مقابل 22 صوتاً للمرشح القطري، الخميس.

وبعث الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير قطر، ببرقة تهنئة إلى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بمناسبة فوز أزولاي. كما قدمت الخارجية القطرية التهنئة لباريس، مؤكدة أن مرشحها "خاض العملية الانتخابية بكل شرف ونزاهة".

اقرأ أيضاً:

الفرنسية أودري أزولاي تفوز بمنصب المدير العام لليونسكو

وقالت الوزارة إن تصدّر الكواري خلال جولات التصويت الأربع الأولى وخسارته بفارق صوتين عن المرشحة الفرنسية، يعكس السمعة الطيبة والمكانة المرموقة لبلاده والعلاقات المتميزة التي تربطها مع محيطيها الإقليمي والدولي.

وتصدّر الكواري الجولتين الأولى والثانية بحصوله على 19 صوتاً في الأولى و20 في الثانية، وتعادل مع الفرنسية في الجولة الثالثة بـ18 صوتاً لكل منهما، ثم تقدم عليها في الجولة الرابعة بحصوله على 22 صوتاً مقابل 18 للفرنسية، قبل أن يخسر في الجولة النهائية بفارق صوتين.

وأشاد البيان بما "اتسمت به العملية الانتخابية طوال الجولات الخمس من نزاهة وشفافية رغم المحاولات المستميتة لبعض الدول لممارسة سلوكها المعتاد في الابتزاز السياسي للدول الأعضاء".

وأشارت الخارجية القطرية إلى أنها "لم تنزلق إلى المهاترات التي صدرت من بعض المسؤولين في إحدى الدول المنافسة، التي كان همّها أن يخسر المرشح القطري وليس فوز مرشحها"، وذلك في إشارة مصر.

وأعرب البيان عن "رفض واستنكار دولة قطر للتصريحات التي صدرت عن مسؤولي تلك الدولة، والتي تضمنت ادعاءات موجهة ضد دولة قطر، ليس لها أساس من الصحة".

وبدأت انتخابات اليونسكو بتنافس 7 مرشحين من قطر ومصر ولبنان وفرنسا والصين وفيتنام وأذربيجان.

مكة المكرمة