قطر تعلّق على اتفاق وقف إطلاق النار في "الحديدة"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gRADE1
أشادت بدور المبعوث الأممي مارتن غريفيث

أشادت بدور المبعوث الأممي مارتن غريفيث

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 13-12-2018 الساعة 22:35

رحّبت دولة قطر، اليوم الخميس، باتفاق وقف إطلاق النار في مدينة الحديدة، الذي تم التوصل إليه بين أطراف النزاع في اليمن برعاية أممية، في السويد.

وذكرت وزارة الخارجية القطرية، في بيان لها، أنها ترحّب بالاتفاق، وتعدّه "خطوة مهمة نحو إنهاء الحرب العبثية التي يعاني ويلاتها الشعب اليمني الشقيق".

وجدّدت قطر موقفها الثابت الحريص على وحدة اليمن واستقلاله وسلامة أراضيه، مؤكدةً دعمها الكامل لكافة الجهود الرامية إلى إعادة أمنه واستقراره.

وأشادت بالدور الفعّال الذي أدّاه المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، في تقريب وجهات النظر (بين وفدي الحكومة الشرعية ومليشيا الحوثي)، وإنجاح هذه الجولة من المفاوضات.

وعبّرت قطر عن أملها في توصل أطراف الأزمة اليمنية إلى تفاهمات بشأن القضايا العالقة في جولة المشاورات القادمة لتسهيل وصول المساعدات الإنسانية إلى جميع المناطق في اليمن، والتمهيد لحل شامل لهذه الأزمة الكارثية.

واعتبرت أن اتفاق اليوم في السويد من شأنه المساهمة في "وقف تدهور الاقتصاد الوطني اليمني"، الذي تعاني منه البلاد نتيجة الحرب.

ومنذ الخميس الماضي، تشهد السويد جلسات متواصلة برعاية أممية، في إطار التوصل إلى اتفاق ينهي الحرب المتواصلة في اليمن، منذ مارس 2015، وهو تاريخ تدخّل التحالف العربي.

واختُتمت اليوم جولة المشاورات الخامسة بمصافحة بين رئيسي وفدي؛ الحكومة اليمنية خالد اليماني، وجماعة الحوثيين محمد عبد السلام، وهو ما وصفه مراقبون بقرب انتهاء الأزمة.

ونجاح المشاورات يأتي بعد سنوات طويلة تخلّلتها محاولات أممية بدأها المبعوث السابق إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ، لكن دون التوصل إلى حل أو اتفاق ملموس على الأرض.

ومع استمرار جهود الأمم المتحدة كانت تتواصل الانتهاكات ضد المدنيين من أطراف النزاع هناك، وهو ما خلّف مئات آلاف القتلى وملايين المشرّدين، فضلاً عن أسوأ مجاعة بالتاريخ الحديث.

مكة المكرمة