قطر توقف قارب صيد بحريني لدخوله مياهها الإقليمية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 22-09-2014 الساعة 11:37
المنامة - الخليج أونلاين


أعلنت قيادة خفر السواحل البحرينية أن قطر أوقفت قارب صيد بحريني، وقبضت على من كان على متنه، بدعوى دخولهم المياه الإقليمية القطرية بطريقة غير مشروعة، مشيرة إلى أن العملية أسفرت عن إصابة قائد قارب الصيد.

ونقلت وكالة الأنباء البحرينية عن العميد ركن بحري علاء عبد الله سيادي، قائد خفر السواحل بالبحرين، مساء الأحد، قوله: إن "قيادة خفر السواحل تتابع مع أمن السواحل والحدود في دولة قطر، حادث توقيف قارب صيد بحريني وتعرض قائد القارب الآسيوي لإصابة بليغة جراء تلك العملية".

وبين أن قيادة خفر السواحل، باشرت اتصالاتها وإجراءاتها اللازمة فور تلقي مركز العمليات البحرية منذ صباح الأحد، بلاغاً بالواقعة من إدارة أمن السواحل والحدود القطرية.

وأوضح أن البلاغ مفاده أنه "تم القبض على القارب ومن عليه بدعوى دخولهم المياه الإقليمية القطرية بطريقة غير مشروعة"، منبّهاً إلى "إصابة نوخذة القارب حيث تم إسعافه في المستشفى".

وجدد قائد خفر السواحل، دعوته لجميع الصيادين ومرتادي البحر عدم تجاوز الحدود البحرية للمملكة.

ولم يوضح المسؤول البحريني كيف تمت إصابة قائد القارب، ولا عدد من تم القبض عليهم، وهوياتهم، في حين لم يصدر تعليق من الجانب القطري على تلك الحادثة.

وتوترت العلاقات بين دول الإمارات والبحرين والسعودية من جانب وقطر من جانب آخر، في مارس/ آذار الماضي، على خلفية اتهام الدول الثلاثة، الدوحة، بعدم تنفيذ اتفاق وقع في الرياض في نوفمبر/ تشرين ثاني الماضي، قبل أن تتمكن وساطة كويتية من التوصل إلى اتفاق بين الدول الخليجية على آلية لتنفيذ الاتفاق، في 17 أبريل/ نيسان الماضي.

ووثيقة الرياض هي اتفاق مبرم في 23 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي في الرياض، ووقعه أمير قطر بحضور أمير الكويت، وعاهل السعودية، ويقضي بـ "الالتزام بالمبادئ التي تكفل عدم التدخل في الشؤون الداخلية لأي من دول المجلس بشكل مباشر أو غير مباشر".

وينص الاتفاق كذلك على "عدم دعم كل من يعمل على تهديد أمن واستقرار دول المجلس من منظمات أو أفراد سواءً عن طريق العمل الأمني المباشر أو عن طريق محاولة التأثير السياسي، وعدم دعم الإعلام المعادي".

وتحسنت العلاقات بين السعودية وقطر في الآونة الأخيرة، فيما اتهمت البحرين قطر مؤخراً بإغراء مواطنيها بالتجنيس، في حين أعربت قطر عن استغرابها من اتهامات البحرين لها، مؤكدة حرصها على علاقات الأخوة الراسخة مع مملكة البحرين.

مكة المكرمة