قطر والسعودية تصنفان 11 يمنياً وكيانين على لائحة الإرهاب

دول الخليج وقعت مذكرة مع أمريكا لتأسيس مركز لاستهداف تمويل الإرهاب

دول الخليج وقعت مذكرة مع أمريكا لتأسيس مركز لاستهداف تمويل الإرهاب

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 25-10-2017 الساعة 16:20
الدوحة/الرياض- الخليج أونلاين


أعلنت قطر والسعودية، الأربعاء، عن إدراجهما لكيانيين اثنين، و11 شخصاً، على لائحة الإرهاب، بتهمة تمويل ودعم تنظيمَي "القاعدة" و"الدولة" في اليمن.

وأعلنت اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب، في بيان، أن دولة قطر فرضت بالتعاون مع مكتب الرقابة على الأصول الأجنبية (OFAC) التابع لوزارة الخزانة الأمريكية، عقوبات تستهدف 11 شخصاً وكيانين من القياديين والممولين والمسهّلين للأعمال الإرهابية لتنظيم "داعش".

وأشارت اللجنة إلى أن "دولة قطر تعمل مع وزارة الخزانة الأمريكية والدول الأعضاء في مركز مكافحة تمويل الإرهاب (TFTC) لفرض عقوبات مشتركة على أبرز الإرهابيين والداعمين لهم".

فيما ذكرت وكالة الأنباء السعودية، أن رئاسة أمن الدولة قامت بذات الإجراء، بمشاركة الولايات المتحدة الأمريكية، الرئيس المشارك مع المملكة في المركز الدولي لاستهداف تمويل الإرهاب، وبمشاركة الدول الأعضاء في المركز.

اقرأ أيضاً :

الغارديان: أمريكا قد تتدخل لإنهاء أزمة الخليج إذا فشلت وساطة الكويت

وتعد هذه الإجراءات هي الأولى التي يتخذها المركز الدولي لاستهداف تمويل الإرهاب منذُ الإعلان عن توقيع اتفاقية المركز بتاريخ 21 مايو 2017، وهذه العقوبات تأتي في إطار إجراء جماعي اتخذته الدول الأعضاء وهي: (الولايات المتحدة الأمريكية ودولة قطر والمملكة العربية السعودية ومملكة البحرين ودولة الكويت وسلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة).

وبناء على هذا القرار سيخضع هؤلاء الأشخاص وهذان الكيانان لعقوبات من بينها تجميد الأصول وحظر السفر.

وكانت دول الخليج وقعت مذكرة تفاهم مع الولايات المتحدة لتأسيس مركز لاستهداف تمويل "الإرهاب"، بهدف مراقبة التحويلات المالية الصادرة أو الواردة من وإلى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتبادل المعلومات المشتركة بهذا الشأن.

مكة المكرمة