قطر واليابان ضمن 11 دولة خالية من النزاعات

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 15-08-2014 الساعة 18:58
لندن - الخليج أونلاين


نشرت صحيفة "إندبندنت" البريطانية تقريراً لمعهد "الاقتصاديات والسلام"، والذي أشار إلى أن 11 دولة حول العالم يمكن اعتبارها "خالية من الصراعات"، بينها قطر واليابان.

وقالت الصحيفة، في تقرير لها نُشر الخميس (14|8)، إن المعهد رصد 11 دولة خالية من الصراع، هي سويسرا واليابان وقطر وموريشيوس وأوروجواي وشيلي وبوتسوانا وكوستاريكا وفيتنام وبنما والبرازيل.

ويستند المعهد على 22 مؤشراً منفصلاً، من بينها غياب العنف باعتباره مؤشراً على السلام، بالإضافة إلى حجم الإنفاق العسكري وعلاقة الدولة بجيرانها، وكذلك مستوى احترام حقوق الإنسان، إلى جانب مستويات الديمقراطية والشفافية والتعليم والرفاهية القومية.

واعتبرت الصحيفة أنه مع تصاعد الأزمة في غزة، وصعود "المتشددين الإسلاميين" في العراق وسوريا، والمواجهات الدولية في أوكرانيا، يشعر البعض أن العالم كله في حالة حرب، ولكن خبراء معهد "الاقتصاديات والسلام" وجدوا من بين 162 دولة حول العالم، ابتعاد 11 دولة عن التورط في أي صراع أو نزاع من أي نوع.

ولكن الصحيفة أكدت أن تلك الدول ربما تكون عرضة للوقوع في أزمات قد تتطور إلى نزاعات في أي لحظة.

وحذرت الصحيفة من أن حالة الصراع الدولي الآن وصلت إلى أسوأ مستوى ممكن، بحسب الدراسة، مشيرة إلى أن احتجاجات كأس العالم في البرازيل، على سبيل المثال، قد تلقي بها خارج قائمة الدول السلمية بحلول عام 2015.

مكة المكرمة