قطعت علاقتها بإيران.. المالديف تلحق ركب المتضامنين مع الرياض

تتابعت الدول في قطع علاقاتها مع إيران تضامناً مع السعودية

تتابعت الدول في قطع علاقاتها مع إيران تضامناً مع السعودية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 17-05-2016 الساعة 22:42
ماليه - الخليج أونلاين


أعلنت جمهورية المالديف قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران؛ بسبب تدخلاتها في منطقة الشرق الأوسط، وخاصة في منطقة الخليج العربي، ما يهدد الأمن والسلام في المنطقة، بحسب بيان نشر على موقع الخارجية المالديفية.

وأضاف البيان أن التدخلات الإيرانية في الشرق الأوسط تنعكس على السلام والأمن لجزر المالديف، وأن القمة الإسلامية التي انعقدت في تركيا دعت الدول الأعضاء للعمل بمبدأ حسن الجوار واحترام استقلال الدول.

وأعلنت السعودية قطع علاقاتها الدبلوماسية والتجارية مع إيران عقب الاعتداء على بعثاتها الدبلوماسية في الجمهورية الإيرانية، واستدعت بعثتها الدبلوماسية من طهران، ثم حذت حذوها دول عربية وإسلامية؛ تنديداً بتجاوزات طهران وتدخلاتها في شؤون الدول الخليجية والعربية.

وكانت البحرين من أوائل الدول التي أعلنت قطع علاقاتها مع إيران، حيث طلبت من بعثتها الدبلوماسية مغادرة المنامة في غضون 48 ساعة من إعلانها، إضافة إلى إغلاق مقر بعثتها الدبلوماسية في طهران.

ولم تتوان السودان عن تقديم أقصى أشكال تضامنها مع السعودية، وقد أعلنت بدورها طرد السفير الإيراني من الخرطوم، وكامل البعثة الإيرانية، واستدعاء السفير السوادني من إيران، في إدانة شديدة للتدخلات الإيرانية بالمنطقة.

وتتابعت الدول في قطع علاقاتها مع إيران، حيث أعلنت جيبوتي تضامنها مع السعودية، وقد أدانت وزارة الخارجية والتعاون الدولي في جيبوتي الاعتداء على السفارة السعودية بطهران، كما أعلنت الصومال قطع علاقاتها مع طهران.

من جانبها خفضت الإمارات مستوى التمثيل الدبلوماسي إلى مستوى قائم بالأعمال، وخفضت عدد الدبلوماسيين الإيرانيين في الإمارات، موضحةً أن هذه الخطوة تأتي في ضوء التدخل الإيراني في الشأن العربي والخليجي.

أما الكويت، وقطر، وجزر القمر، وموريتانيا، ومصر، وتركيا، والمغرب، وباكستان، وماليزيا، والأردن، فاستدعت كل منها السفير الإيراني، وقدمت احتجاجاً شديد اللهجة.

الولايات المتحدة الأمريكية نددت كذلك بالهجمات على المنشآت الدبلوماسية السعودية في طهران، حيث قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، جون كيربي: "إننا ندين الاعتداءات على الممتلكات الدبلوماسية السعودية في طهران"، مضيفاً: "نحن نأخذ الهجمات على المنشآت الدبلوماسية على محمل الجد"، وأضاف: "نحث الحكومة الإيرانية على الاحترام الكامل للالتزامات الدولية لحماية مقر البعثات الدبلوماسية".

مكة المكرمة