قمة روسية أردنية بموسكو تبحث أزمتي سوريا وفلسطين

بدأ الملك عبد الله زيارة إلى روسيا الخميس

بدأ الملك عبد الله زيارة إلى روسيا الخميس

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 15-02-2018 الساعة 21:01
موسكو - الخليج أونلاين


عقد العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، لقاء قمة مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الخميس، بموسكو، تناولت علاقات الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، والمستجدات الحالية إقليمياً ودولياً، والأزمة السورية والقضية الفلسطينية.

وخلال المباحثات تم تأكيد أهمية مواصلة التشاور والتنسيق بين البلدين تجاه مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، والارتقاء بمستويات التعاون في المجالات الاقتصادية والعسكرية والأمنية، بحسب وكالة الأنباء الأردنية الرسمية.

اقرأ أيضاً :

ملك الأردن وتيلرسون يبحثان أزمات الشرق الأوسط

وتناولت المباحثات القضيّة الفلسطينية، حيث شدّد الملك عبد الله على "ضرورة إعادة تكثيف الجهود لكسر الجمود في العملية السلمية".

وأشار إلى أهمية "تحقيق السلام العادل والشامل المستند إلى حل الدولتين وقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية، وبما يفضي إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلّة على خطوط الرابع من يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشرقية".

وثمّن ملك الأردن الدور الروسي وجهود بوتين من أجل التوصّل إلى حل بين الفلسطينيين والإسرائيليين، "بما يسهم في تحقيق المزيد من الأمل في منطقتنا".

وأعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في 6 ديسمبر 2017، الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وسط رفض وتنديد عربي ودولي.

ووفق الوكالة، ركّزت المباحثات أيضاً على تداعيات الأزمة السورية والجهود المستهدفة للتوصّل إلى حلّ سياسي لها.

وأعرب الملك عبد الله عن تقديره لدور روسيا وبوتين في العمل مع الأردن والولايات المتحدة لإنجاح مناطق خفض التصعيد في جنوبي سوريا.

المباحثات تطرّقت أيضاً إلى اجتماعات سوتشي حول سوريا، التي استضافتها روسيا مؤخراً لضمان نجاح مسار جنيف.

وتناولت المباحثات أيضاً مجمل القضايا والأزمات في المنطقة، ومساعي التوصل إلى حلول سياسية لها، إضافة إلى جهود الحرب على الإرهاب ضمن استراتيجية شمولية.

وحسب المصدر ذاته، قال ملك الأردن: "كان لقراراتكم، العام الماضي، أثر كبير في تعزيز التنسيق الأردني الروسي، وتمكنّا من تحقيق تقدّم سياسي جيد في جنوب سوريا".

وأضاف: "أنا واثق بأن هذا العام سيشهد تعاوناً أكبر".

من جهته أكّد بوتين حرص بلاده على تعزيز التعاون والتنسيق مع الأردن.

ومضى قائلاً: "في هذا العام نحتفل بالذكرى الـ 55 لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين بلدينا، وأؤكّد لكم بأننا سنعمل على تمتين التعاون والثقة المتبادلة بيننا".

وبدأ عاهل الأردن، الخميس، زيارة عمل رسمية لروسيا (لم تحدد مدتها).

مكة المكرمة