قوات أمريكية تنقذ طيارَين سعوديَّين من المياه الدولية بخليج عدن

عملية الإنقاذ تمت بناء على طلب السعودية

عملية الإنقاذ تمت بناء على طلب السعودية

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 28-03-2015 الساعة 08:43
واشنطن - الخليج أونلاين


أنقذت القوات الأمريكية، ليل الخميس، طيارين سعوديين من مياه خليج عدن، بعدما قفزا من طائرتهما الحربية، وهي من طراز إف-15، قبالة سواحل اليمن، حيث تقود المملكة تحالفاً يشن عملية عسكرية ضد مليشيا الحوثي التي انقلبت على الحكم، وفقاً لما أعلنه مسؤولون أمريكيون، الجمعة.

وأكدت الرياض أن الطيارين أنقذا "بالتعاون مع الجانب الأمريكي"، مشيرة إلى أن الحادث نجم عن إصابة الطائرة بـ"عطل فني".

وقال مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية: إن "وحدات عسكرية أمريكية من سنتكوم (القيادة العسكرية الأمريكية الوسطى) وأفريكوم (القيادة العسكرية الأمريكية في أفريقيا) أنقذت (الخميس) قرابة الساعة 17.20 (21.20 ت.غ) طيارين سعوديين اثنين من المياه الدولية في خليج عدن"، مشيراً إلى أن "عملية الإنقاذ تمت بناء على طلب السعودية".

وأكد مصدر في البيت الأبيض أن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز شكر الرئيس الأمريكي باراك أوباما على إنقاذ الطيارين، وذلك خلال مكالمة هاتفية جرت بينهما، الجمعة.

ومنذ منتصف ليل الأربعاء - الخميس، تقصف طائرات تحالف عربي-إسلامي، تقوده السعودية، مواقع عسكرية لمسلحي جماعة "الحوثي"، التابعة للمذهب الزيدي الشيعي، ضمن عملية "عاصفة الحزم"، التي تقول الرياض إنها تأتي استجابة لدعوة الرئيس اليمني بالتدخل عسكرياً لـ"حماية اليمن وشعبه من عدوان المليشيات الحوثية".

مكة المكرمة