قوى سنية عراقية تطالب بـ"عاصفة حزم" لإنقاذهم من التمدد الإيراني

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 29-03-2015 الساعة 17:42
بغداد - عمر الجنابي - الخليج أونلاين


أعلنت قوى شعبية وسياسية وشخصيات سنية عراقية، الأحد، تأييدها الكامل لعملية عاصفة الحزم التي انطلق بها تحالف بقيادة المملكة العربية السعودية، وعدد من الدول ضد مليشيا الحوثي في اليمن، داعيةً الدول المشاركة إلى إيقاف المد الإيراني في المنطقة.

الحراك الشعبي السني، أعلن تأييده التام لعملية "عاصفة الحزم"، وفقاً لبيان وصل "الخليج أونلاين" نسخة منه.

واعتبر الحراك أن موقفه جاء بعد "التوغل الإيراني السلبي في المنطقة، والانتهاكات الخطيرة في العراق وسوريا واليمن ولبنان، وظهور النية لإقامة الإمبراطورية الفارسية في المنطقة، والاستهانة الواضحة والمتكررة للعرب من قبل إيران، فكان لا بد من إنشاء قوة عربية لوقف التمدد الإيراني في المنطقة".

وأضاف البيان: أن "الحراك الشعبي في العراق يعلن تأييده الكامل لعملية عاصفة الحزم، ويدعو لتوسيعها لإيقاف المد الإيراني، ولإحداث توازن حقيقي في المنطقة"، مطالباً جامعة الدول العربية بتحمل مسؤولياتها "بإنقاذ أهل السنة والجماعة والمتضررين من التوغل الإيراني في العراق على غرار ما يحصل في اليمن".

من جانبها، أكدت هيئة علماء المسلمين في العراق وقوفها إلى جانب التحالف، مبينةً أن الموقف الراهن يتطلب حسماً قبل أن تستفحل الأمور، وتصل إلى مرحلة يصعب احتواؤها، في حين أعلنت عشائر الأنبار عن تأييدها المطلق لعملية "عاصفة الحزم" في اليمن بقيادة المملكة العربية السعودية وتسعة دول أخرى.

وقال المتحدث باسم عشائر الأنبار، رعد السليمان، في تصريح صحفي: إن "عشائر الأنبار تعلن تأييدها الكامل لعملية عاصفة الحزم في اليمن"، وطالب السليمان دول التحالف بالتدخل "لإنقاذ الشعب العراقي والسوري من التمدد الإيراني".

ولفت السليمان إلى أن "عاصفة الحزم" في اليمن لن تنجح من دون التدخل لحل الأزمة في سوريا والعراق، وأشار إلى أن "العرب السنة في العراق مستعدون للتعاون المباشر مع دول التحالف العربي".

من جهته، دعا عضو الحزب الإسلامي العراقي، جمال السامرائي، من خلال "الخليج أونلاين"، الشعب العراقي إلى دعم التحرك الجوي والبري والبحري في اليمن، "لوضع حد لتمادي الجماعات الخارجة على القانون التي أضعفت هيبة الدولة اليمنية".

وشدد السامرائي على ضرورة الاستفادة من تجربة التحرك العربي في اليمن "للقضاء على النفوذ المتنامي للمليشيات في العراق، التي باتت تعتقد أن لا سلطة فوق سلطتها؛ بسبب الدعم الكبير الذي تتلقاه من إيران".

ويشن تحالف بقيادة السعودية، حملة عسكرية واسعة تستهدف انقلاب مليشيا الحوثي على الشرعية في اليمن، بطلب من رئيس البلاد عبد ربه منصور هادي.

مكة المكرمة