كابل تتسلم 4 طائرات "بلاك هوك" أمريكية

تعتبر طائرات بلاك هوك أهم هليكوبتر أمريكية مقاتلة

تعتبر طائرات بلاك هوك أهم هليكوبتر أمريكية مقاتلة

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 07-10-2017 الساعة 22:18
كابل - الخليج أونلاين


أعلنت وزارة الدفاع الأفغانية، السبت، تسلمها 4 طائرات أمريكية من طراز "بلاك هوك"، ما اعتبره الرئيس الأفغاني، أشرف غني، "لحظة مميزة في تاريخ البلاد".

جاء ذلك خلال حفل أقيم في قاعدة قندهار الجوية جنوبي البلاد، بحضور "غني"، وجون نيكلسون قائد القوات الأمريكية، وبعثة "الدعم الحازم" التي يقودها حلف شمال الأطلسي (ناتو) في أفغانستان.

ووفقاً للوزارة الأفغانية، تعهّدت الولايات المتحدة بمنح كابل 159 طائرة عسكرية بحلول عام 2023، بينها 119 طائرة من طراز "بلاك هوك – يو إتش 60".

من جهته، اعتبر الرئيس الأفغاني تسلم بلاده الطائرات الأمريكية "لحظة مميزة في تاريخ البلاد"

وتابع في كلمة له خلال المراسم: "تعتقد حركة طالبان أن بإمكانها هزيمة القوات الأفغانية، لكن يتعين عليها أن تنسى هذا الأمر، فالخيار الوحيد أمامها هو الانضمام لعملية السلام". وأوضح "غني" أنّ "كابل لا تريد إراقة الدماء؛ بل حماية البلاد انطلاقاً من حقها المشروع في ذلك".

وفي غضون ذلك، أكد قائد بعثة "الدعم الحازم"، "تقلص قوة المسلحين في أفغانستان يوماً بعد آخر".

ومضى نيكلسون في كلمة مماثلة قائلاً: "نريد الاستمرار في دعم القوات الأفغانية، وهذه المروحيات الموجودة خلفي دليل واضح على موقفنا".

وفي سبتمبر الماضي، وصلت أولى طائرات "بلاك هوك"، جنوبي قندهار، ويُخطَط لأن تكون بديلاً للطائرات السوفييتية " إم آي – 17" و" إم آي – 35"، التي تعتمد عليها القوات الجوية الأفغانية.

اقرأ أيضاً:

"الشرق الأوسط الجديد".. هل تتحقق "نبوءة" كونداليزا ورالف؟

وتعد طائرة بلاك هوك أهم هليكوبتر أمريكية مقاتلة، وهي مصممة للانتقال سريعاً إلى أماكن القتال. ويبلغ العدد الحالي للقوات الأفغانية نحو 8 آلاف جندي.

وتسعى حكومة كابل، بالتعاون مع المجتمع الدولي، لرفع هذا العدد إلى 15 ألفاً على الأقل، في إطار الخطة الأمنية للرئيس "غني" لتطوير قوات الأمن الأفغانية خلال السنوات الأربع المقبلة.

وفي أغسطس الماضي، كشف الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، عن تغييرات جديدة في السياسات التي تنتهجها بلاده حيال أفغانستان وباكستان والهند، حيث تعهّد بتعزيز الدور العسكري لبلاده في مواجهة حركة "طالبان".

مكة المكرمة