كادت تكون بلا زعماء.. 4 قادة ينقذون قمة بيروت الاقتصادية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Gmpa4b

لن يشارك زعماء دول الخليج في القمة باستثناء قطر

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 19-01-2019 الساعة 13:50

بإعلان دولة قطر مشاركة الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، في القمة الاقتصادية التي تحتضنها العاصمة اللبنانية بيروت، غداً الأحد، يكون عدد الزعماء العرب الذين سيحضرون القمة أربعة، إلى جانب رئيسي تونس، الباجي قايد السبسي، وموريتانيا محمد ولد عبد العزيز، ورئيس البلد المستضيف ميشال عون.

وقالت وكالة الأنباء القطرية (قنا)، اليوم السبت، إن أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، سيشارك في القمة العربية الاقتصادية والتنموية المقرّرة في لبنان.

وذكرت الوكالة القطرية أن "الشيخ تميم تلقّى اتصالاً هاتفياً من رئيس الجمهورية اللبنانية، ميشال عون، جرى خلاله استعراض أبرز الموضوعات المُدرجة على جدول أعمال القمة"، مضيفة أن الرئيس اللبناني "رحّب بمشاركة أمير قطر في القمة".

وأمس الجمعة، شهدت العاصمة اللبنانية بيروت وصول الوفود العربية للمشاركة في القمة الاقتصادية؛ بتمثيل خجول من قبل تلك الدول وغياب ملحوظ للزعماء العرب.

وكان وزير الخارجية اللبناني، جبران باسيل، أعرب أمس، في كلمة خلال افتتاح اجتماع وزراء الخارجية العرب، المنعقد تمهيداً للقمة، عن أمله في أن تخرج القمة العربية الاقتصادية التنموية في بيروت بمشاريع اقتصادية وتنموية تعود بالفائدة على شعوب المنطقة.

وقال: "كم هو جميل أن نخرج على شعوبنا بسكّة حديد تربط بلداننا. بخط غاز من لبنان إلى العراق ونفط العراق إلى لبنان. وبربط كهربائي، وبمرافئ تجعل المتوسط على حدود العراق والبحر الأحمر على حدود سوريا، وبسدود من لبنان تغذّي الأردن، وبمعامل من الأردن تغذّي لبنان".

باسيل دعا أيضاً للعمل على رفع قيمة الإنسان العربي ورفع مستوى حياته، مبيناً: "مشاكلنا الاقتصادية والاجتماعية كثيرة، ونحن مسؤولون عن تعاظمِها؛ لأنه بدل تكاتفنا لحلها ترانا نختلف أكثر لتكبر أكثر، وبدل التضامن لنخفف آثارها ترانا نشنّ الحروب على بعضنا ليشتدّ بؤسنا".

يذكر أن قمة بيروت ستبحث في المواضيع الاقتصادية والاجتماعية؛ مثل إطلاق استراتيجية لإنشاء منطقة تجارة حرة عربية كبرى، وسوق عربية مشتركة للكهرباء، والاقتصاد الرقمي.

جدير بالذكر أن أبرز الدول المشاركة هي قطر، ممثلة بأمير البلاد، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وتونس ممثلة بالباجي قايد السبسي، وموريتانيا ممثلة بالرئيس محمد ولد عبد العزيز.

ويمثّل السودان الفريق أول الركن بكري حسن صالح، النائب الأول للرئيس عمر البشير، ومصر ممثلة برئيس وزرائها مصطفى مدبولي، وفلسطين برئيس حكومتها رامي الحمد الله.

ويمثّل الأردن رئيس وزرائه، عمر الرزاز، وسلطنة عُمان أسعد بن طارق آل سعيد، نائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي، والممثل الخاص للسلطان قابوس بن سعيد بالخارج، والصومال نائب رئيس مجلس الوزراء مهدي محمد جوليد، والمغرب وزير الخارجية ناصر بوريطة.

ويشارك عن جيبوتي وزير الخارجية محمد علي يوسف، وجزر القمر وزير خارجيتها محمد الأمين‎ صيف، والكويت وزير ماليتها نايف الحجرف.

وعن الإمارات وزير الاقتصاد سلطان بن سعيد المنصوري، أما السعودية فيمثلها وزير الدولة لشؤون الدول الأفريقية أحمد بن عبد العزيز القطان، ومن‎ الجزائر وزير التجارة سعيد جلاب، واليمن نائب وزير الخارجية محمد عبد الله الحضرمي، والبحرين وكيل وزارة الخارجية وحيد السيار.

مكة المكرمة