كردستان العراق يضطر إلى استيراد الأدوية من تركيا

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 18-07-2014 الساعة 14:41
الخليج أونلاين


صرح وزير الصحة في كردستان العراق ريكوت حمه رشيد أن حكومة الإقليم باتت تستورد الأدوية والمواد الطبية من تركيا، بعد تعذر وصولها من بغداد؛ بسبب الأوضاع الأمنية المتردية التي اجتاحت البلاد، وتسببت بقطع الطرق البرية ورحلات الشحن الجوي بين بغداد وإقليم كردستان.

وأضاف الوزير، خلال مؤتمر صحفي عقد في محافظة السليمانية، أن حكومة الإقليم كانت ولوقت قريب تستلم حصتها من الأدوية والمستلزمات الطبية من وزارة الصحة ببغداد،

ولكن الظروف الأمنية غير المستقرة، وخصوصاً في المحافظات الواقعة بين بغداد والإقليم، وسقوطها بيد ما يسمى الدولة الإسلامية، حالت دون وصول تلك الأدوية من حكومة المركز.

يذكر أن تبادلاً وتراشقاً بالاتهامات وقع بين رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي ورئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني، واتهام الأخير بالتستر على مجاميع إرهابية، وتوفير الحماية لهم في كردستان، على حد قوله.

بالمقابل، وجه بارزاني إصبع الاتهام نحو حكومة بغداد، متهماً إياها بالطائفية واستخدام القوة المفرطة ضد أبناء السنة.

وبات من الواضح أن أغلب المحافظات السنية العراقية تشهد تدهوراً أمنياً ملحوظاً وانعداماً تاماً للخدمات، فضلاً عن القصف المتواصل من قبل حكومة بغداد على تلك المحافظات،

ما دفع أهلها إلى النزوح إلى إقليم كردستان طلباً للأمان.

وخلال تصريح سابق لبارزاني أكد أن الإقليم لا يتستر أو يؤوي الإرهاب، وإنما هم نازحون من العرب السنة الذين هربوا من جحيم حرب حكومة المركز، على حد تعبيره.

مكة المكرمة
عاجل

"الخليج أونلاين" ينشر فحوى 3 تسجيلات لاغتيال خاشقجي