كلينتون وترامب يتصدران نتائج انتخابات "الثلاثاء الكبير"

المرشحان للرئاسة الأمريكية ترامب وكلينتون

المرشحان للرئاسة الأمريكية ترامب وكلينتون

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 02-03-2016 الساعة 08:38
واشنطن - الخليج أونلاين


فازت هيلاري كلينتون بالانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي في ولايات آلاباما وتينيسي وجورجيا وفرجينيا، في حين فاز منافسها برني ساندرز في ولايته فيرمونت، بينما أحرز في المعسكر الجمهوري الملياردير دونالد ترامب عدداً من الانتصارات في انتخابات "الثلاثاء الكبير"، منها ولاية جورجيا.

وأغلقت مكاتب الاقتراع الحزبية في 3 ولايات هي تينيسي وجورجيا وفرجينيا، في الساعة 19:00 (00:00 بتوقيت غرينيتش) على أن تليها تباعاً بقية الولايات التي تجري فيها انتخابات "الثلاثاء الكبير"، وفور انتهاء التصويت بثت شبكات التلفزة الأمريكية هذه النتائج استناداً إلى استطلاعات لآراء الناخبين لدى خروجهم من مراكز الاقتراع.

وتصدر ترامب كذلك نتيجة الانتخابات التمهيدية في ماسوتشوستس، ليكتسح بذلك كل الولايات التي أغلقت فيها حتى الآن صناديق الاقتراع في النهار الانتخابي الطويل، بحسب نتائج استطلاعات لآراء الناخبين لدى خروجهم من مراكز الاقتراع بثتها شبكات تلفزة أمريكية.

هذا في حين فازت هيلاري كلينتون في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي بولاية أركنسو، لتحصد بذلك انتصارها الخامس في انتخابات "الثلاثاء الكبير" المفصلية وتزيد الفارق بينها وبين برني ساندرز الذي لم يفز في النهار الانتخابي الطويل إلا بولايته فرمونت.

وأظهرت نتائج استطلاعات لآراء الناخبين لدى خروجهم من مراكز الاقتراع بثتها شبكات تلفزيونية أمريكية فور إغلاق مكاتب الاقتراع أن السيدة الأولى السابقة فازت في تكساس بعد فوزها في وقت سابق الثلاثاء بأربع ولايات أخرى هي آلاباما وتينيسي وجورجيا وفرجينيا.

وفي تكساس، فاز السناتور المحافظ المتشدد تيد كروز في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في ولايته، ملحقاً بذلك أول هزيمة بالملياردير دونالد ترامب الذي اكتسح حتى الآن خمس ولايات في انتخابات "الثلاثاء الكبير" المفصلية.

ويعني الفوز بتكساس الكثير لكروز؛ لأنه لو خسر في ولايته لأطلقت هذه الخسارة رصاصة الرحمة على مشواره الانتخابي.

من جهته، أعلن دونالد ترامب، مساء الثلاثاء، بعدما عزز فرصه في انتزاع بطاقة الترشيح الجمهورية إلى الانتخابات الرئاسية الأمريكية، في انتخابات "الثلاثاء الكبير"، أنه مرشح "توحيدي" بإمكانه أن يجمع حوله الحزب الجمهوري المنقسم بشدة.

وقال ترامب في خطاب النصر في بالم بيتش بولاية فلوريدا (جنوب شرق): "أنا توحيدي، أعلم أن الناس تجد صعوبة في أن تصدق ذلك"، مضيفاً: "أعتقد أننا سنكون أكثر شمولاً وأكثر وحدة، وأعتقد أننا سنكون حزباً أكبر بكثير، وأعتقد أننا ذاهبون للفوز في نوفمبر/ تشرين الثاني".

وفي ولاية كولورادو، فاز السناتور الديمقراطي برني ساندرز في الانتخابات التمهيدية، محققاً بذلك ثالث انتصار له في "الثلاثاء الكبير"، بحسب نتائج استطلاعات لآراء الناخبين، إلا أن فوز ساندرز بكولورادو قابله على الفور فوز هيلاري كلينتون بولاية ماساتشوستس، لترفع بذلك السيدة الأولى السابقة حصتها من ولايات "الثلاثاء الكبير" إلى سبع، بحسب النتائج نفسها.

كما أفادت توقعات نشرتها وسائل الإعلام الأمريكية بأن السناتور الديمقراطي عن ولاية فيرمونت برني ساندرز فاز في مينيسوتا، ليرفع بذلك إلى أربع عدد الولايات التي نجح فيها من أصل 11 ولاية نظم فيها حزبه انتخابات تمهيدية في "الثلاثاء الكبير".

وفازت منافسته هيلاري كلينتون في سبع ولايات، وهو ما يحسن موقعها لتكون المرشحة الأوفر حظاً للفوز في الاقتراع الرئاسي الذي سيجري في نوفمبر/ تشرين الثاني، وفي المعسكر الجمهوري، حقق السناتور عن فلوريدا ماركو روبيو أول فوز له في مينيسوتا أيضاً.

مكة المكرمة