كوبا تجري تدريبات عسكرية لمواجهة "العدو" بعد فوز ترامب

لم يصدر أي رد فعل رسمي من كوبا

لم يصدر أي رد فعل رسمي من كوبا

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 09-11-2016 الساعة 19:24
هافانا - الخليج أونلاين


أعلنت كوبا، الأربعاء، إجراء مناورات في أنحاء البلاد تستمر أسبوعاً؛ استعداداً لمواجهة "أفعال العدو" في أعقاب انتخاب دونالد ترامب، رئيساً للولايات المتحدة.

وكان ترامب هدد بتقويض مرحلة انفراج في العلاقات حققها سلفه الديمقراطي باراك أوباما، ولم تربط كوبا مباشرة بين المناورات وانتصار ترامب، الذي هدد بالرجوع عن الإجراءات التي اتخذها أوباما لتحسين العلاقات مع هافانا.

ولم يصدر أي رد فعل رسمي من كوبا على فوز ترامب، ونشرت "جرانما" وهي صحيفة الحزب الشيوعي الحاكم، خبر المناورات العسكرية باللون الأحمر على الصفحة الأولى من عددها، الأربعاء، بحسب وكالة رويترز.

اقرأ أيضاً :

وليد فارس مستشار ترامب للشوؤن العربية.. من شابه رئيسه

وأجرى الرئيس المنتهية ولايته باراك أوباما، أواخر مارس/آذار الماضي، أول زيارة يقوم بها رئيس أمريكي مباشر لمهامه إلى كوبا منذ ثورتها في 1959، وأشاد عقب وصوله بـ "الفرصة التاريخية" لإنهاء عداوة موروثة من أيام الحرب الباردة.

وبدأ العداء المستمر بين الجارتين أمريكا وكوبا منذ عقود، يتبدد، بعدما اتفق أوباما والرئيس الكوبي راؤول كاسترو، في ديسمبر/كانون الأول 2014 على إنهاء حالة الجمود في العلاقات، التي يعود تاريخها إلى فجر الحرب الباردة.

وأعيدت العلاقات الدبلوماسية في يوليو/تموز 2015، وبدأت العوائق الأخرى أمام التعاون تتراجع، وخففت الولايات المتحدة تزامناً مع زيارة أوباما، بعض القيود المفروضة على السفر إلى كوبا، ومن ضمن ذلك السماح للمواطنين الأمريكيين بزيارة كوبا، كما خففت القيود على الخدمات المصرفية، وأعيد تشغيل الخدمة البريدية المباشرة.

مكة المكرمة
عاجل

الكويت | نائب وزير الخارجية : القمة الخليجية المقبلة في الرياض ستعقد بحضور جميع الدول الأعضاء في مجلس التعاون