كوركر: إحاطة هاسبل الأكثر إقناعاً في تورط بن سلمان

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/LxzDeK
كوركر قال إن لا يمكن لبن سلمان أن يفلت من العقاب

كوركر: لا يمكن لبن سلمان أن يفلت من العقاب

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 14-12-2018 الساعة 08:43

أعرب رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي بوب كوركر، عن قناعته بالإحاطة التي قدمتها مديرة وكالة الاستخبارات المركزية (CIA)، جينا هاسبل، أمام مجلس الشيوخ الأمريكي بخصوص جريمة قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، مؤكداً أنه لم يرَ من قبل إحاطة استخباراتية تتضمن دليلاً مقنعاً كالذي قدمته هاسبل.

جاء ذلك في تصريح لقناة "إم إس إن بي سي" الإخبارية الأمريكية، تعليقاً على إحاطة هاسبل، أمس الخميس، تحدّث فيه كوركر عن وجود علاقات قديمة مهمة بين الولايات المتحدة والسعودية، مستدركاً: "لكن أمامنا ولي عهد (محمد بن سلمان) خارج عن السيطرة".

وتابع: "حضرت الإحاطة الاستخباراتية الأخيرة. لقد كانت الأكثر وضوحاً ودقة من بين تلك التي شاركت فيها خلال الأعوام الـ12 الأخيرة".

وأكّد أنه في حال مثول بن سلمان أمام محكمة أمريكية فإن التهمة ستثبت عليه في غضون 30 دقيقة، مؤكداً: "لم أرَ في حياتي تقريراً استخباراتياً مقنعاً إلى هذه الدرجة".

من جهة أخرى، انتقد كوركر تصرفات بن سلمان، قائلاً: "لا يمكن أن يكون هناك ولي عهد بعمر 33 عاماً يعتقد أنه يمكن أن يفلت من مسؤولية قتل صحفي داخل قنصلية".

والخميس، صادق مجلس الشيوخ الأمريكي، بالإجماع، على قرار يحمّل بن سلمان مسؤولية قتل خاشقجي.

وأكّد القرار أن مجلس الشيوخ الأمريكي "واثق" من أن تعليمات قتل خاشقجي صدرت من ولي العهد، ودعا الحكومة السعودية لـ"ضمان محاسبة مناسبة" للمسؤولين عن قتل خاشقجي.

وأثارت جريمة قتل الصحفي السعودي في قنصلية بلاده بإسطنبول، في 2 أكتوبر الماضي، غضباً عالمياً ومطالبات مستمرة بالكشف عن مكان الجثة، ومن أمر بقتله.

وبعدما قدمت تفسيرات متضاربة، أقرت الرياض بأن خاشقجي قُتل وقطِّعت جثته، لكنها نفت أي علاقة لولي عهدها بالجريمة.

مكة المكرمة