كوشنر ضغط على الأردن لتجريد مليوني فلسطيني من صفة لاجئ

حسب مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية
الرابط المختصرhttp://cli.re/gmY4k2

لاجئة أمام أحد مكاتب "أونروا" في غزة (أرشيف)

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 04-08-2018 الساعة 09:55
غزة - الخليج أونلاين

ذكرت مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية أن إدارة الرئيس، دونالد ترامب، بدعم من صهره ومستشاره جاريد كوشنر، وأعضاء في الكونغرس، يعملون على وقف عمل وكالة غوث وتشغيل الفلسطينيين (أونروا).

ونقلت المجلَّة، في عددها الصادر أمس الجمعة، عن مسؤولين أمريكيين وفلسطينيين (لم تكشف عنهم)، أن تلك المساعي تهدف إلى "إزاحة القضيَّة عن الطاولة في أي مفاوضات مُحتملة بين الإسرائيليين والفلسطينيين".

وقالت إنها حصلت على رسائل بريد إلكتروني تداولها كوشنر مع مسؤولين بالإدارة الأمريكية، دعا فيها صراحة إلى "ضرورة وقف عمل الأونروا".

وقال كوشنر، الذي عيَّنه ترامب مبعوثاً للسلام في الشرق الأوسط، في إحدى رسائله: "هذه (الوكالة) تُديم الوضع الراهن، وهي فاسدة وغير فعّالة، ولا تساعد على السلام"، على حدِّ قوله.

وأشارت المجلَّة إلى أن "كوشنر ضغط على الأردن من أجل تجريد أكثر من مليوني لاجئ فلسطيني من صفة اللجوء لكي تصبح الأونروا عديمة الفائدة".

وفي السياق، أفادت المجلَّة بأنها حصلت على رسالة بريد إلكتروني أرسلتها فيكتوريا كوتس، إحدى مستشاري غرينبلات البارزين، إلى فريق الأمن القومي بالبيت الأبيض، قالت فيها إن الإدارة الأمريكية "تدرس طريقة لإنهاء عمل الوكالة".

وكتبت كوتس في رسالتها: "يجب أن تُبلور الأونروا خطَّة لتحلّ بها نفسها وتصبح جزءاً من مفوضيَّة الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بحلول عام 2019".

وذكرت المجلة أن إدارة ترامب "تهدف على ما يبدو إلى إعادة هيكلة شروط قضيَّة اللاجئين الفلسطينيين لصالح إسرائيل، مثلما فعلت في ديسمبر، في قضيّة مهمّة أخرى؛ حين اعترفت بالقدس عاصمة لإسرائيل".

وتقول "أونروا" إن عدد اللاجئين الفلسطينيين في العالم هو 5 ملايين و200 ألف لاجئ، هم اللاجئون الأصليّون وأبناؤهم وأحفادهم.

وتأسَّست "أونروا" بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1949، لتقديم المساعدة والحماية للاجئين الفلسطينيين في مناطق عملياتها الخمس؛ وهي: الأردن، وسوريا، ولبنان، والضفة الغربية، وقطاع غزة.

وحتى نهاية 2014، بلغ عدد اللاجئين الفلسطينيين في المناطق الخمس نحو 5.9 ملايين لاجئ، حسب الجهاز المركزي الفلسطيني للإحصاء (حكومي).

وتقول الأمم المتحدة إن "أونروا" تحتاج 217 مليون دولار، محذّرة من احتمال أن تضطرّ الوكالة لخفض برامجها بشكل حادٍّ، والتي تتضمَّن مساعدات غذائية ودوائية.

مكة المكرمة
عاجل

أ.ف.ب عن بومبيو: مجموعة واسعة من الردود الأمريكية على الرياض إذا ثبت ضلوعها في قضية خاشقجي