كوشنر في ضيافة السيسي ضمن مباحثات "صفقة القرن"

غاريد كوشنر صحبة الرئيس المصري (أرشيف)

غاريد كوشنر صحبة الرئيس المصري (أرشيف)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 21-06-2018 الساعة 13:12
القاهرة - الخليج أونلاين


وصل غاريد كوشنر، صهر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وكبير مستشاريه، إلى العاصمة المصرية القاهرة، يصحبه غيسون غرينبلات المبعوث الأمريكي للشرق الأوسط، على رأس وفد يجري جولة بالمنطقة بدأت بالأردن ثم السعودية، لترويج ما بات يعرف بـ"صفقة القرن".

ونقلت وكالة "رويترز"، الخميس، عن مصدر دبلوماسي بالمطار، لم تسمه، قوله: إن "الوفد يجري زيارة قصيرة للقاهرة تستغرق عدة ساعات، وتشمل إجراء لقاءات مع عدد من كبار المسؤولين، لبحث آخر التطورات خاصة فيما يتعلق بالملف الفلسطيني وتحقيق تسوية سياسية لأزمات الشرق الأوسط".

اقرأ أيضاً :

محطات كوشنر لترويج "صفقة القرن" تصل السعودية

تأتي زيارة كوشنر للقاهرة بعد مباحثات أجراها مع ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، الأربعاء، في الرياض بخصوص الخطة الأمريكية للتسوية الفلسطينية-الإسرائيلية (صفقة القرن).

وبحسب بيان صادر عن الإدارة الأمريكية فإن كوشنر زار السعودية مع غرينبلات لإكمال مباحثات أمريكا للسلام في الشرق الأوسط، أو ما بات يُعرف بـ"صفقة القرن"، وذلك ضمن جولة شرق أوسطية بدأها بالأردن، الثلاثاء.

ودخل مصطلح "صفقة القرن" دائرة التداول منذ تولي ترامب منصب الرئاسة، وبدأت تفاصيلها تتسرب إلى وسائل الإعلام بعد زيارات كوشنر وفريقه إلى عواصم إقليمية تعتبرها واشنطن أهم أدوات الترويج للصفقة، من بينها الرياض والقاهرة وتل أبيب.

وبحسب بعض المصادر الإعلامية، فإن الصفقة تتضمن إقامة دولة فلسطينية تشتمل أراضيها على قطاع غزة والمنطقتين "أ" و"ب" وبعض أجزاء من منطقة "ج" في الضفة الغربية.

كما تتضمن تأجيل وضع مدينة القدس وعودة اللاجئين إلى مفاوضات لاحقة، والبدء بمحادثات سلام إقليمية بين دولة الاحتلال الإسرائيلي والدول العربية بقيادة السعودية.

مكة المكرمة
عاجل

وزير الخارجية التركي: لا نرى أن سياسات السعودية والإمارات لمحاصرة الجميع في اليمن صحيحة