كوشنر وغرينبلات يستعدان للكشف عن تفاصيل "صفقة القرن"

الرابط المختصرhttp://cli.re/GD5MoP

جاريد كوشنر مع عدد من المسؤولين (أرشيف)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 03-08-2018 الساعة 19:31
واشنطن - الخليج أونلاين

أعلن مسؤول كبير في البيت الأبيض، الجمعة، أن مستشار الرئيس الأمريكي جاريد كوشنر والمبعوث الخاص إلى الشرق الأوسط جيسون غرينبلات يستعدان للكشف عن الخطة الأمريكية للسلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، أو ما تعرف بـ"صفقة القرن".

وهذا الإعلان يتزامن مع ما كشفته صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية، أن مصر والسعودية والأردن طلبت تأجيل إعلان خطّة الإدارة الأمريكية لتسوية القضيّة الفلسطينية (صفقة القرن) إلى ما بعد انتخابات التجديد النصفي الأمريكية لمجلسي النواب والشيوخ في الكونغرس.

ونقلت قناة "الحرة" الأمريكية عن المسؤول في البيت الأبيض، قوله: إن "كوشنر وغرينبلات يعملان على ضم مختصين وخبراء من عدد من الوكالات الحكومية إلى فريقهما، استعداداً لكشف الخطة الأمريكية الشاملة للسلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين".

وأضاف المسؤول أن كوشنر وغرينبلات ينسقان حالياً مع مجلس الأمن القومي ووزارة الخارجية لوضع اللمسات الأخيرة على تفاصيل الخطة.

وكان مسؤول بالبيت الأبيض قد قال للصحفيين، الشهر الماضي، إن خطة إدارة الرئيس دونالد ترامب للسلام في الشرق الأوسط ستشمل "خطة اقتصادية قوية" للمساعدة في حل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

وقال كوشنر أواخر يونيو الماضي إن واشنطن ستعلن خطتها للسلام في الشرق الأوسط "قريباً".

تجدر الإشارة إلى أن مصطلح "صفقة القرن" تسمية متداولة إعلامياً، وتعبِّر عن مساعي واشنطن في عهد ترامب لإنهاء القضيّة الفلسطينية، وتتضارب الأنباء عن بنود هذه الصفقة.

وترفض القيادة الفلسطينية الصفقة؛ لأنّها حسب التوقّعات لا تحقِّق الحدَّ الأدنى من المطالب بدولة مستقلّة كاملة السيادة على الأراضي المحتلّة عام 1967، وعاصمتها "القدس الشرقية".

مكة المكرمة