كيري: الوضع السوري "خرج عن السيطرة" وقد لا ننجح بتداركه

أكد كيري الحاجة للإرادة السياسية

أكد كيري الحاجة للإرادة السياسية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 02-05-2016 الساعة 18:40
جنيف - الخليج أونلاين


اعتبر وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، أن الصراع في سوريا "خرج عن السيطرة"، متعهداً ببذل جهود لإنقاذ الهدنة، دون أن يقدم وعوداً بنجاحها.

وقال كيري في مؤتمر صحفي بجنيف، الاثنين: "إن الحرب الأهلية في سوريا أصبحت في نواح عدة خارجة عن السيطرة".

وأضاف: "سيتصل المبعوث الدولي ستافان دي مستورا بوزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف؛ لمطالبته بإعادة فرض وقف إطلاق النار".

لكن كيري - وفي أكثر تعليقاته المتشائمة على الجهود الرامية لإنهاء النزاع المستمر منذ خمسة أعوام - حذر من أنه "لا يريد إعطاء وعد بالنجاح".

وأكد كيري أن وقف الأعمال القتالية الذي تم التوصل إليه بوساطة روسية-أمريكية في شباط/فبراير الماضي "لا يزال متماسكاً"، لكنه اتهم "نظام الأسد باستهدافه عن عمد ثلاث عيادات ومستشفى في حلب، ما أسفر عن مقتل أطباء ومرضى، وتهديد للهدنة".

وأوضح أن "الهجوم على هذا المستشفى يفوق حدود المعقول، ويجب أن يتوقف، لذا فإن روسيا والولايات المتحدة وافقتا على وجود عدد أكبر من الموظفين في جنيف، للعمل 24 ساعة يومياً، سبعة أيام في الأسبوع، على مراقبة الهدنة بشكل أفضل".

وتابع كيري: "سنحاول في الساعات المقبلة معرفة ما إذا كان من الممكن التوصل إلى اتفاق، وليس فقط لإعادة العمل بوقف الأعمال القتالية، لكن لإيجاد مسار، كي لا يكون هناك وقف ليوم واحد أو اثنين، ونحن بصدد إعداد آلية أفضل، لكننا بحاجة للإرادة السياسية".

مكة المكرمة