كيري يعد مصر بـ"أباتشي" ويطالب العراقيين بالتوحد

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 22-06-2014 الساعة 18:30
القاهرة - الخليج أونلاين


أعلن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، اليوم الأحد، أن مروحيات "أباتشي" أمريكية ستصل "قريباً" إلى مصر، كما نفى سعي بلاده إلى "اختيار زعيم للعراق".

وقال كيري في القاهرة، التي يزورها ضمن جولة تشمل عدداً من دول الشرق الأوسط، إنه "واثق من أن مروحيات الأباتشي ستكون قريباً في مصر"، في حين أعلن مسؤولون أمريكيون أن واشنطن أفرجت قبل عشرة أيام عن 572 مليون دولار من المساعدة المخصصة لمصر.

وكانت الولايات المتحدة جمدت في السابق جزءاً من مساعدتها للقاهرة، والتي التزمت بها في العقود السابقة وفقاً لاتفاقية كامب ديفيد للسلام بين مصر ودولة الاحتلال الإسرائيلي، وأقدمت واشنطن على خطوة التجميد الجزئي للمساعدات المقدمة إلى مصر قبل نحو عام، إثر الانقلاب العسكري في 3 يوليو/ تموز على الرئيس المدني المنتخب محمد مرسي.

من جهة أخرى، دعا الوزير الأمريكي القادة العراقيين إلى تجاوز الانقسامات الطائفية، نافياً أن تكون بلاده مسؤولة عن الأزمة المتفاقمة في العراق، كما نفى كيري سعي واشنطن إلى "اختيار زعيم للعراق".

ولم تخف الولايات المتحدة التي أطاحت في 2003 بنظام صدام حسين، انتقادها لرئيس الحكومة العراقية نوري المالكي المتهم باتباع سياسة طائفية في البلاد، كما طالبت الولايات المتحدة صراحة بتشكيل حكومة وحدة وطنية تضم أطياف الشعب العراقي كافة.

مكة المكرمة