كيري يعين مبعوثاً خاصاً لغلق معتقل غوانتانامو

وزير الخارجية الأمريكي جون كيري

وزير الخارجية الأمريكي جون كيري

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 30-06-2015 الساعة 23:11
واشنطن - الخليج أونلاين


أعلن وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، الثلاثاء، تعيين لي ولوسكي، مبعوثاً خاصاً للوزارة لإغلاق معتقل غوانتانامو، بحسب بيان عن مكتب الوزير.

وقال البيان: إن "ولوسكي سيقود المباحثات الدبلوماسية الجارية ليصبح من الممكن إغلاق معتقل غوانتانامو في الوقت المناسب، بما يتفق مع المصالح الأمريكية، وأمن شعبنا".

وشدد كيري على أن مسؤوليات مبعوث الخارجية الجديد ستشمل "تهيئة نقل معتقلي غوانتانامو إلى الخارج، وتنفيذ قرارات النقل والإشراف على مشاركة وزارة الخارجية في المراجعات الدورية لأولئك المعتقلين الذين لم يتم إقرار نقلهم".

ويحاول الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، منذ توليه الرئاسة، نقل سجناء المعتقل (سيىء السمعة) إلى خارجه، بالاتفاق مع دول أخرى، كما حصل في عملية تبادل 5 من قيادات حركة طالبان مقابل الجندي الأمريكي بو بارغدال، وقد قبلت قطر استضافتهم على أراضيها، شريطة عدم مغادرتهم للبلاد.

ويرفض الكونغرس منح الرئيس أوباما صلاحيات غلق المعتقل، وجلب المعتقلين إلى داخل البلاد؛ باعتبارهم يشكلون "تهديداً أمنياً".

وسبق أن عمل ولوسكي مديراً لمجلس الأمن القومي للتهديدات العابرة للحدود، في عهد الرئيسين السابقين بيل كلينتون، وجورج دبليو بوش.

مكة المكرمة