لأول مرة.. أمريكا تنقل منظومة راجمات متطوّرة إلى سوريا

واشنطن نقلت منظومة راجمات هيمارس من الأردن إلى سوريا

واشنطن نقلت منظومة راجمات هيمارس من الأردن إلى سوريا

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 14-06-2017 الساعة 14:30
واشنطن - الخليج أونلاين


كشف ثلاثة من المسؤولين العسكريين الأمريكيين عن نقل الجيش الأمريكي نظام الراجمات الصاروخية الأمريكية المتطوّرة السريعة الحركة "HIMARS هيمارس" من الأردن إلى داخل الأراضي السورية.

ووفقاً لما نُشر في "سي إن إن"، الأربعاء، يأتي نقل نظام هيمارس الصاروخي للمرة الأولى منذ بدء العمليات الأمنية الأمريكية في ذلك البلد، وبيّنت المصادر أن الجيش الأمريكي نشرها قرب قاعدة التدريب التي يديرها التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن في منطقة التنف الحدودية.

ويوفّر نظام "هيمارس" القادر على إطلاق الصواريخ حتى مسافة 300 كم، دفعاً قوياً للجهود العسكرية الأمريكية في تلك المنطقة، التي تركّزت الأنظار عليها مؤخراً بعد سلسلة من الضربات الجوية التي نفّذها طيران التحالف ضد قوات موالية للنظام السوري تنشط بالقرب منها.

اقرأ أيضاً:

صحيفة بريطانية: اعتقال البغدادي أو قتله قد يستغرق سنوات

ولفتت المصادر العسكرية الأمريكية إلى أنها المرة الأولى التي يدخل فيها النظام المنقول على متن شاحنات ضخمة إلى الأراضي السورية مباشرة، ولكنها ليست المرة الأولى التي يُستخدم في سوريا، إذ سبق لواشنطن أن لجأت إليه في شمال البلاد دعماً لـ "قوات سوريا الديمقراطية" في عملياتها ضد تنظيم الدولة، وأيضاً استخدم الجيش الأمريكي مدافع من نوع "M777" لدعم القوات نفسها.

وكانت منطقة التنف شهدت مواجهة جوية، الأسبوع الماضي، إذ أعلن الجيش الأمريكي أن إحدى مقاتلاته أسقطت طائرة دون طيار إيرانية الصنع، كانت تستخدم لدعم قوات موالية لنظام الأسد.

وقال العقيد راين ديلون، الناطق باسم التحالف الدولي لمحاربة تنظيم الدولة، إن الجيش الأمريكي عزز وجوده في منطقة التنف رداً على تعزيزات من موالين لنظام الأسد.

وكان مسؤولون أمريكيون قالوا في وقت سابق إن قوات موالية لنظام الأسد ولإيران تحاول تعزيز وجودها في المنطقة، وخلق ما أطلقوا عليه اسم "الحزام الاستراتيجي" الذي يمكنه أن يربط إيران براً بالبحر الأبيض المتوسط، بحسب "سي إن إن".

مكة المكرمة